أهم فوائد بذور الكرفس الصحية واضرارها

مجموعة من بذور الكرفس

تَتميز بذور الكرفس بلونها البني الغامق وبحجمها الصغير، تُستخدم في علاج أغلب الأمراض، بالإضافة إلى تَميزها بنكهتها القوية، ومؤخرًا أصبحت عنصر أساسي لخسارة الوزن الزائد، وأصبح الجميع يَبحث لمعرفة فوائد بذور الكرفس للتَخسيس، وطريقة تَخضير مغلي تلك البذور، وفوائدها الأخرى للأملاح، وللنساء.

فوائد بذور الكرفس للتخسيس

فوائد بذور الكرفس الصحية كثيرة للغاية، فهي تَحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن، والأحماض، التي جعلتها مكونًا رئيسيًا في علاج أغلب الأمراض في الطب القديم، حيث كان يَتم استعمالها بشكل أساسي للتخلص من أعراض التهاب الشعب الهوائية، واضطرابات الجلد، وعلاج نزلات البرد والأنفلونزا، ولقد أثبت بذور الكرفس فوائد عظيمة للتخسيس

  1. لا تَحتوي على سعرات حرارية عالية، حيث كل ملعقة كبيرة منها تَحتوي على 25 سعرة حرارية، و2 جم من الدهون، بالإضافة إلى أنها تَعمل على ضبط تَوازن الكربوهيدرات والبروتينات.
  2. تُعتبر مصدر غني بجميع العناصر الغذائية التي يَحتاج لها الجسم خاصًة عند إتباع نظام غذائي يَفتقر لتلك المولد، مثل الكالسيوم، والمنجنيز، والحديد، والفوسفور، والزنك، والألياف.
  3. تُساهم بشكل كبير في تَحسين مُستوى السكر في الدم.
  4. تَناول كوب واحد من مغلي بذور الكرفس يوميًا يُساهم في القضاء على اضطرابات البطن، والانتفاخ، وعُسر الهضم، وجميع مشاكل المعدة.
  5. تَحتوي على الألياف التي تُساعد في القضاء على مُشكلة الشهية المفتوحة، وتَعزيز الشعور بالشبع لفترات طويلة.
  6. تَعمل على تَعزيز وظائف التمثيل الغذائي التي تٌساهم في تَسريع خسارة الوزن بسرعة.


فوائد بذور الكرفس للنساء

تَحصل السيدات على فوائد كثيرة من مغلي بذور الكرفس، لأنها تَحتوي على مُركب يَعمل على تعزيز صحة الغدد الصماء، يُساهم بشكل كبير في تَخفيف آلام الدورة الشهرية، وتَسكين ألم التَقلصات، وتَقليل أعراض ما قبل الحيض، ويَتم استعمالها بتلك الطريقة

  1. خلط بذور الكرفس مع بذور الزعفران بذور اليانسون بكميات مُتساوية مع كوب من الماء المغلي.
  2. يَتم تَناوله على مدار الثلاث أيام الأولى من الدورة الشهرية.
  3. بالإضافة إلى أنه يُمكن استعمال خُلاصة بذور الكرفس عن طريق وضع قطرة واحدة في كوب ماء وَتناوله كل يوم لمدة ثلاث أيام.



فوائد بذور الكرفس للأملاح

 تُستخدم بذور الكرفس في علاج أعراض التهاب المفاصل، بالإضافة إلى تَسكين الألم الناتج من الإصابة بالنقرس وآلام العضلات، والمفاصل، حتى أن مغلي البذور يُستخدم في عملية إدرار البول بشكل طبيعي وآمن والتَخلص من حمض البوليك المُتراكم في الجسم، كما أن بعض الأطباء يُوصي باستعمال زيت بذور الكرفس مع أحد الزيوت الناقلة، والقيام بَتسخينه قليلًا والقيام بتَدليك المفاصل والعضلات، أو بتَناول كوب من شاي بذور الكرفس الدافئ كل يوم.


مغلي بذور الكرفس للتنحيف

يَحتوي مغلي بذور الكرفس على مجموعة كبيرة من الزيوت الطيارة التي تُفيد في خسارة الوزن، والتي يأتي على رأسها هي أحماض الأوميجا 3، والدهون الغير مٌشبعة، وبالتالي فهي تُساهم بشكل كبير في خفض مُستوى الكولسترول السيء في الدم، والعمل على إدرار البول، وكبح الشهية المفتوحة، ولكن يُوجد بعض الأساسيات التي يَجب القيام بها عند إعداده للحصول على فوائده ومُميزاته

  1. يُمكن طحن البذور أو ترَكها كما هي في كوب من الماء المغلي، لأن رفع البذور على النار يُمكن أن يَتسبب في خسارة كل فوائدها.
  2. تَغطية الكوب وتَركه مَنقوعًا لمدة تَتراوح من 10-20 دقيقة.
  3. ثم يُصفى الكوب من الشوائب والبذور ويُشرب على الفور.
  4. مع تَناوله مرتين باليوم.



فوائد بذور الكرفس الصحية

نَكهتها القوية، وفوائدها العظيمة، وتَركيبتها القوية جعلتها من أفضل التوابل الصحية، التي يُوصي الأطباء بتَناولها ضمن الوجبات اليومية، أو عبر تَناول مغلي البذور، وتلك أبرز فوائدها الصحية


مُحاربة الجراثيم والبكتيريا

تَحتوي البذور على مواد تَعمل على مُحاربة البكتيريا والجراثيم، والتي قد تَتسبب في الإصابة بقرحة المعدة، فقد أثبتت الدراسات أنها قادرة على مُكافحة جميع أنواع سُلالات البكتيريا، كما أن البعض يُستخدم كمادة حافظة.


تَحسين صحة العظام

تَعمل على تَعزيز صحة العظام والمفاصل حيث أنها تَحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم، ولقد صرح الأطباء أن تَناول ملعقة واحدة من الكرفس يٌساهم في مد الجسم بما يَصل إلى 12% من الكالسيوم، بالإضافة عنصر المنجنيز الذي يَقوم بذور هام في تَكوين الغضاريف والعظام، والعمل على تَقويتها، كمت أنه يَعمل في الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام.


تَنظيم مُستوى السكر والكولسترول في الدم

ملعقة واحدة من البذور الكرفس تُساهم في مد الجسم بما يَصل إلى 12% من المغنسيوم الذي يَعمل على تَقليل احتمالية الإصابة بالسكر بنسبة 14%، بالإضافة إلى تَقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتَصلب الشرايين، كما أنها تَعمل على خفض مُستوى الكولسترول السيء والدهون الثلاثية في الدم.


تُقوي الذاكرة والجهاز العصبي

تَحتوي البذور على مُركبات تُساهم بشكل كبير في القضاء على التهابات الأعصاب، وعلاج التهاب الدماغ، بالإضافة إلى خفض احتمالية فقدان الذاكرة، والعمل على تَعزيز الذاكرة، والوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر، وتَقليل مخاطر الإصابة بالتنكس العصبي.


مصدر غني بالمواد المُضادة للأكسدة

تَحتوي على نسبة عالية من المواد المُضادة للأكسدة التي تُساهم بشكل كبير في تَعزيز الجهاز المناعي للجسم، وتَمنع الخلايا من التلف، بالإضافة إلى أنها تَقي من الإصابة بمرض السرطان لأنها تَحتوي على مادة البوليفينول، وفيتامين ج، الذي يٌساهم في تَحسين الأداء والعمل على الوقاية من الإصابة بالأمراض.


طاردة للقلق

تُستخدم بذور الكرفس في تَخفيف الشعور بالقلق والتَوتر والعصبية، بالإضافة للقضاء على اضطرابات النوم، ويَتم استعمال زيت بذور الكرفس مع الزيت الناقل في عمل تَدليك خفيف للشعور بالاسترخاء، وطرد القلق والتوتر، أو عن طريق وضع 10 قطرات من زيت بذور الكرفس في حوض الاستحمام بالماء الدافيء، والجلوس فيه قبل الخلود للنوم بفترة.


تُساعد في ضبط ضغط الدم المُرتفع

تَعمل على تَعزيز الدورة الدموية، وبالتالي يَعمل على تَوسيع الأوردة، وتٌساعد في خفض ضغط الدم، لأنها تُساهم في عملية إرخاء جدران الشرايين، والعمل على تَعزيز تَدفق الدم بسرعة، بالإضافة لتَوسيع العضلات والأوعية الدموية.


اضرار بذور الكرفس

يَجب عند تَناول بذور الكرفس استعمالها وفقَا للاستخدام العادل، ومعرفة ما هي الاحتياطات التي يَجب تَوخي الحذر منها لتَجنب أضرارها:-

  1. أثبتت الدراسات أن بذور الكرفس تَحتوي على نسبة كبيرة من مُسببات الحساسية، لذا يُرجى إجراء اختبار الحساسية قبل تَناولها أو استعمال الزيت الخاص بها.
  2. يُحذر استعمال بذور الكرفس من قَبل بعض الأشخاص وهم مرضى الضغط المُنخفض، ومرضى الكُلى، والأشخاص الذين لديهم حساسية من حبوب اللقاح.
  3. تَحتوي البذور على بعض من المواد الكيميائية التي تَكاد تَكون سببًا في إصابة الجلد بالحساسية.
  4. تُمنع المرأة الحامل من تَناول بذور الكرفس على الإطلاق لأنها قد تَتسبب في حدوث تَقلصات عضلية بالرحم مما يؤدي إلى حدوث نزيف بالرحم، وفقدان الجنين.
  5. تَتسبب بذور الكرفس في حدوث بعض من ردود الفعل التَحسسي مثل تَورم الحلق، أو الشعور بضيق في الشعب الهوائية، أو الدوخة وفقدان الوعي، أو حدوث انخفاض شديد في ضغط الدم.


خاتمة
"فوائد بذور الكرفس للتخسيس قوية ويُمكن الاعتماد عليها في خسارة الوزن بسرعة، بالإضافة للشعور بالامتلاء، والقضاء على مُشكلة الشهية المفتوحة، شرط تَناولها مع إتباع نظام غذائي صحي يَحتوي على جميع العناصر الغذائية".