الطريقة الصحيحة للتغلب على الغيرة بين الأصدقاء

صورة تصف الغيرة بين الأصدقاء


كل شيء إن زاد عن حده انقلب لضده، والغيرة من أكثر الأمور التي تٌدمر أي شيء جميل إن زادت عن حدها، وأصبحت مرضية، ويَظن البعض أن الغيرة تَقتصر فقط عند المُحبين والأزواج، وهذا اعتقاد خاطئ، لأنه يُوجد غيرة بين الأصدقاء، والتي هي الأخرى في بعض الحالات قد تُدمر العلاقات تمامًا، ولهذا سَنتَحدث اليوم عن الغيرة بين الأصدقاء وكيفية التَغلب عليها.


الغيرة بين الأصدقاء وكيفية التَغلب عليها

الغيرة الطيبة التي تٌساعد في علو الشأن والتَطوير من النفس، قد تَكون دافع قوي للنجاح، وتَحقيق الذات، حتى أنه في بعض الأحيان قد تَكون نقطة فاصلة لتَغيير جذري في الحياة، مثل خسارة الوزن الزائد الذي يُعيق القبول في الوظيفة، أو التَحلي بالشجاعة لاتخاذ قرار صعب، ولقد صرح الخبراء النَفسيين أن الغيرة بين الأصدقاء قد تَكون مَطلوبة بين الأصدقاء وركن أساسي للنجاح، ولكن في بعض الأوقات إن زادت الغيرة، تَتحول شعور يُدمر الصداقة.
والجدير بالذكر أن أغلب الشخصيات الناجحة، قد يَشتكون من نفور الأصدقاء منهم، شيئًا فشيئًا مع تَحقيق عدة نجاحات، أو تَحدث الأصدقاء بعبارات جارحة، مثل عدم أحقية الشخص الناجح بما وصله من نجاحات، لذا يَجب معرفة ما هي العلامات التي يَجب معرفتها عندما يُصبح الأصدقاء غيورين، وكيفية التَعامل معهم، والتَخلص الفوري من شعور الغيرة في حالة حدوثه.


هل الغيرة أمر طبيعي بين الأصدقاء؟

تُعتبر الغيرة من المشاعر والعواطف التي يَشعر بها كل إنسان على وجه البسيطة، ولكن في حالة عدم السيطرة عليها، وتَرك مَكابحها قد تَصل الحسد أو الحقد، الذي يُدمر الشخص الغيور، ويُدمر أيضًا كل من حوله، وللاطمئنان طالما يَشعر الصديق بالفرح لصديقه عندما يُحقق نجاحًا كما لو كان هو، مع تَمنى أن يُحقق هو الآخر ما يَتمناه.
 في تلك الحالة تُصبح الغيرة صحية، ومُفيدة، ومُحفزة لتَحقيق الذات، أما إن كانت الغيرة بتلك الأسئلة كيف حقق هذا النجاح، كيف يَحصل على هذا النجاح بتلك السرعة، هنا يَجب تَنظيف القلب حتى لا يَتطور الأمر، وتَسوء العلاقة.


علامات الغيرة بين الاصدقاء

يَجب معرفة ما هي علامات الغيرة بين الاصدقاء التي تٌساعد في تَدارك الموقف، وهذه أبرز العلامات الواضحة التي تَدل على غيرة أصدقاؤك

  1. دومًا يَرون أنك لا تَستحق هذا النجاح، وأنه ما يَحدث لك ظلم، وأنك لا تُكافح بالقدر الذي يَجعلك تَجني هذا النجاح، فهو يَرون أنه أولى منك في كل شيء.
  2. يًتنافسون بصورة مُبالغ فيها، هم يَرون أنهم جديرين بخوض كل المنافسات والنجاح فيها، ودومًا يختارون نفس المجال الذي تَختاره من أجل المُنافسة فقط لا غير.
  3. عدم الشعور بالفرح لك عندما الترقية، أو النجاح في المرحلة التَعليمية، الحصول على وظيفة الأحلام، الارتباط او الزواج، دومًا يُقابلون تَحقيق أي نجاح بسلبية.
  4. سَيُحبطونك ويُقللون من شأن ما قٌمت به، مثال في حالة الحصول على وظيفة الأحلام، سَتجدهم يَقولون إنهم سَيَحصلون على وظيفة أعلى منها.
  5. الابتسامة الزائفة، لعلها أبرز العلامات التي تَظهر عند وجود الغيرة بين الاصدقاء، وخاصًة عند إخبارهم بأخبار جديدة، لم يَعلموها من قَبل.
  6. عدم تَلقي الدعم منهم خاصًة في أهم الأوقات، لأنهم مُحبطون للغاية في جميع الأوقات، وبالتالي لن يَكونوا يَد العون.
  7. أبرز العلامات هي جعلك تَكره ما كنت سعيد بتَحقيقه، والتَفكير بالسوء تجاه النفس والتشاؤم، وإلغاء الأفكار التي كنت تُرتب لها بعد التَحدث معهم فيها.



الغيرة المرضية بين الأصدقاء

صرح علماء النفس والخبراء النَفسيين أن الغير يُمكن أن تَتحول وتُصبح مرضية، مثل الاهتمام المبالغ فيه بين الأصدقاء، أو التَفكير بالأفكار الغير مَنطقة، والتصرف بتَصرفات غير مقبولة، ولهذا فإن الغيرة المرضية يُمكن أن تُسمم الصداقة.
 وخاصًة عندما تَتطور وتُصبح غريزة لامتلاك كل ما لدى الأصدقاء، أو البدء في إهانة الأصدقاء أمام العامة، وإطلاق التَعليقات السلبية الهدف منها إحباط العزيمة، والفشل، وفي تلك الحالة يُفضل الاستعانة بأحد المٌستشارين النَفسيين، والتَركيز على تَحويل جميع المشاعر السلبية الإيجابية.


كيفية التَخلص من الغيرة على الأصدقاء

عند ترك القلب والعقل يَعملان على التَفكير في الغيرة، سَيُصبح القلب مَخزون بالعاطفة السيئة، التي سَتدمر الصحة، وتَمنع الشعور بالرضا، لذا يَجب معرفة بعض النصائح التي تٌساعد في التَغلب على أي مشاعر غيرة، ويٌفضل القيام بها فور الشعور بالمشاعر البسيطة في بدايتها لتَدارك الموقف:-

  1. التَوقف عن المُقارنة بالآخرين، لأن كل إنسان خُلق يَمتلك مواهب مُختلفة، ويَجب معرفة أن ليس كل ما لدى الصديق يَشترط أن يَكون لديك، بالإضافة، أن المقارنة لن تَكون في صالحك، لذا يَجب التَفكير في كيفية تَحقيق النجاح في المجال الذي تَحبه.
  2. مواجهة النفس بالغيرة، الإنكار يُساعد في تَملك شعور الغيرة بالنفس بصورة أكبر، ولهذا يَجب الحرص على معرفة أن الغيرة هي من المشاعر الطبيعية، ولكن عند الشعور بأنها سَتَحمل معها شعور الحسد أو الحقد، التَوقف ومواجهة النفس وتَغيير تَلك المشاعر والحرص على التَغلب عليها.
  3. التَفكير في الصداقة وكم مر عليها من سنوات كثيرة، وكيف هي قوية، ويَجب عدم تَدمير ها بتلك المشاعر، ولهذا يَجب التَفكير في كيف كان اللقاء الأول، وما هي التَضحيات التي يَقوم بها الصديق من أجلك، ومدى الخير الذي يَتمناه لك، وحاول في الشعور بمثل تلك المشاعر.
  4. وضع يَديك على نقطة الضعف لديك، وتَحويلها لنقطة أمان، للشعور بالثقة، والراحة، والبَحث عن كل الصفات الحميدة، والتي هي كنزك الحقيقي الذي سَيجعلك تَشعر بالقوة، لأنه لو لم تُقدر ذاتك، وتَعتز بصفاتك، لن يُقدرها الناس.



كيف أتعامل مع صديق غيور؟

في حالة الرغبة في إنقاذ العلاقة مع الصديق الغيور، يَجب معرفة ما هي أنسب طريقة يُمكن إتباعها للتَعامل مع الصديق الغيور، وسَتُساعد في إعادة العلاقة بقوتهاك-

  1. عند التأكد من شعور الصديق بالغيرة حاول بأن تُخبره بتَفاصيل حياتك الحقيقة، وجعله يَقترب منك ويَعيشها معك، مثل إن كان يَظن أنك تَعيش في حالة من البهجة، دون الشعور بالتَعب أو الأرق، يَجب تَعريفه بما تَشعر به من مَخاوف، أو إشراكه في تجهيز ما تَقوم به في حالة تَوفره.
  2. التَحدث على نقاط القوة الصديق الغيور، والتَركيز عليها، بالثناء عليها، ومدى تَمتعه بالمواهب التي غير متوفرة لديك، مع جعله يَشعر بكم أنت فخور بأن لديك صديقًا مثله، وأنك سعيد له كما لو كنت أنت.
  3. اجعله يُشركك في تَحقيق ما تَقوم به، مثل أخذ رأيه في الديكور عند شراء أثاث جديد، عند الحصول على وظيفة اسأله كيف يَجتاز الفترة الأولى فيها، وفي حالة الارتباط يُمكن إشراكه في التَجهيز والتَرتيب.
  4. المُساعدة في تَحقيق نجاحهم، وما يَتمنوا حدوثه، كثيرًا من الأصدقاء الغيورين يَرون البعض أنانيين لا يُريد لغيرهم النجاح، وهذا اعتقاد خاطئ، لذا يَجب تَغيير تلك الفكرة، بالتَفكير معهم في مشاريعهم، ومٌساعدتهم في تَحقيق حتى ولو جزء بسيط منها.
  5. في حالة تَفوه الصديق بأي عبارة خاطئة أو جارحة، اترك له فرصة التَبرير، وإنقاذ الصداقة، ولكن إن لم يرى خطأه، وبعد القيام بالمحاولات السابقة يُمكن قطع العلاقة.



 خاتمة
" وبعد التَعرف على سبب الغيرة بين الأصدقاء وكيفية التَغلب عليها، ومعرفة علامات الغيرة بين الأصدقاء، وطريقة التَعامل مع الصديق الغيور بأبسط طريقة، لأن عندما تَزداد عن حدها تَتحول لمشاعر بغيضة يُمكن أن تُدمر العلاقة مهما كانت قوتها".