أهم فوائد التين الصحية والجنسية والجمالية

مجموعة من ثمرات التين

يُعرف التين باسم سوبر فود لأنه من الفواكه التي تَحتوي على قيمة غذائية عالية جعلت الأطباء يُوصون المرضى بَتناول حصة يومية لاغتنام أهم الفوائد الصحية للتَين، بالإضافة للحصول على أهم فوائده العظيمة للبشرة أو للشعر التي تُغني عن استعمال المواد الكيميائية التي تُضر أكثر من أن تُفيد.


أهم الفوائد الصحية للتين

يَنمو التين على شجرة يَبلغ ارتفاعها من 7-10 أمتار، يَتميز التين بطعمه المُميز الحلو وقوامه الذي قَد يميل إلى أن يَكون في بعض الأحيان طري أو مقرمش، داخله يَحتوي على مجموعة كبيرة من الألوان مثل الأخضر، والأصفر، والأسود، والأرجواني، وبسبب فوائده القوية يَنصح الأطباء بَتناوله بكثرة


  • يُعزز صحة الجهاز الهضمي

يُساعد التين في تَحسين وظائف الجهاز الهضمي، لأن لديه القدرة في التَخلص من الإمساك وضبط حركة الأمعاء، بالإضافة لتَهدئة جميع الاضطرابات التي يَشكو منها أغلب الأشخاص، لأنه غني بالألياف الطبيعية ويُمكن استعماله بتلك الطريقة (يُنقع ثلاث حبات من التين المُجفف في الماء طوال الليل، وتَناولها في صباح اليوم التالي).


  • يُعزز صحة القلب

التين لديه قدرة كبيرة في خفض مُستوى الكولسترول، والدهون الثلاثية بالدم حيث يَحتوي على أوميجا 3 وأوميجا 6، مما يَنعكس على تَعزيز صحة القلب والشرايين، حيث يَمنع تَراكم الدهون في الدم، مما يٌسهل تَدفق الدم للقلب ويَقي من الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات، وتَصلب الشرايين.


  • يُقلل من خطر الإصابة بالسرطان

بَفضل قيمته الغذائية العالية ومع المُداومة على ضمه ضمن البرنامج الغذائي اليومي، يَعمل كَدرع واقي ضد الإصابة بالسرطان، وخاصًة سرطان القولون، لأنه قادر على تَنظيفه من السموم والنفايات، ولهذا نَجد أن الأطباء يَضعونه كَمكون رئيسي في خطة تَنظيف القولون، بالإضافة لمنع الإصابة بسرطان الثدي خاصة لدى السيدات بعد سن اليأس.


  • يَعمل على تَعزيز صحة العظام

جميع العناصر التي تَحتاج لها العظام حتى تُصبح أقوى تَتوفر بكثرة في التين، ولهذا فهو يُساعد في مَنع تَرققها، والوقاية من الإصابة بالهشاشة، والعمل على تَقويتها، ومدها بالكالسيوم اللازم لبنائها وتَكوينها بالشكل السليم.


  • مصدر غني بالمواد المُضادة للأكسدة

تَلعب المواد المُضادة للأكسدة دورًا هامًا في تَعزيز الصحة العامة للجسم، بالإضافة لتَقوية الجهاز المناعي للجسم، ومُحاربة البكتيريا والعدوى، والخلايا السرطانية.


  • يَقضي على الأنيميا وفقر الدم

احتوائه على عدد كبير من المعادن والفيتامينات وبتَركيز عالٍ جعله من أفضل الفواكه التي تٌستخدم للتغلب على فقر الدم، والأنيميا، لأنه يَقوم بزيادة إنتاج الهيموجلوبين في الدم.


  • يُخفض مُستوى السكر

تُستخدم أوراق التين في خَفض مستوى السكر في الدم عند القيام بتَجفيفها، والقيام بسحقها حتى تُصبح مثل البودرة مع كوب من الماء وتَناولها كشاي دافئ، كما أن الفاكهة لها نَفس التأثير، في ضبط مُستوى السكر بالدم.


  • يَقضي على أمراض الجهاز التنفسي

يُساعد مرضى الربو في تخطي نوباته المؤلمة، بالإضافة إلى تَهدئة ألم الحلق والسعال، والتَخفيف من الأعراض التي تُرافق التهاب الحلق مثل التَورم أو التَهيج، ويُمكن استعماله عن طريق هرسه بالماء الدافئ، ووضعه على الحلق.


  • يُعزز الرؤية ويَقي من الإصابة بأمراض العين

يَحتوي على أغلب العناصر التي تُساهم في تَعزيز الرؤية، والوقاية من الإصابة بأمراض العين، بالإضافة إلا أنه يَعمل على حماية الشبكية من التَلف، ويَعمل على حماية العين من الإصابة بمرض التَنكس البقعي.


  • يُساعد في خسارة الوزن

يَعمل على تَعزيز الشعور بالامتلاء لفترات طويلة، بالإضافة إلى أنه يُوفر الطاقة اللازمة التي تُساعد في تَسريع عملية الحرق، كما أنه لا يَحتوي على سعرات حرارية عالية، ويَحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تُساهم في فقدان الدهون حول منطقة البطن.


فوائد التين للشعر

الشعر يَحتاج لبعض من العناصر الأساسية التي يَكاد الجسم يَفتقرها في النظام الغذائي، ولهذا يٌوصي خبراء الصحة بَتخصيص حصة يومية من التَين يَتم تَناولها للحصول على فوائده الرهيبة

  1. يَعمل على تَعزيز نمو الشعر ويَمده بالفيتامينات اللازمة والمعادن التي تَجعل الشعر قوي وصحي.
  2. يٌوفر الرطوبة اللازمة لفروة الرأس مما يٌساعد في فك تَشابك الشعر والقضاء على تَقصف الأطراف.
  3. يُساهم بشكل كبير في تَنيط الدورة الدموية التي تٌساعد في إطالة ونمو الشعر.
  4. يَساعد في تَرطيب الشعر وجعله لين سهل التعامل.



فوائد التين للبشرة

التين قادر على إمداد البشرة بكل ما تَحتاج له لتُصبح في حالة أفضل، نَظرًا لأن فوائده عظيمة، وقوية جَعلت أغلب السيدات يُحرصون على إدخاله ضمن البرنامج الغذائي اليومي

  1. يَمد البشرة بالكولاجين الذي يُحافظ على شباب البشرة ويُزيل جميع علامات التَقدم في العمر مثل الترهل، والخطوط، والتَجاعيد.
  2. يُغذي البشرة بالعناصر الأساسية والماء الذي يَعمل على تَرطيبها من الداخل، ولهذا يٌوصي خبراء البشرة بنقع ثمرتين من التين ويُهرس جيدًا ثم يٌضاف لها ملعقة كبيرة من العسل أو ملعقة كبيرة من الزبادي ثم تُطبق على البشرة، ويُترك الخليط على البشرة لمدة 5 دقائق.
  3. قادر على علاج البشرة من الالتهابات وحب الشباب المُلتهب ويُزيل الاحمرار.
  4. يَحتوي على فيتامين سي الذي يَعمل على تَوحيد لون البشرة، ويزيل الاسمرار، ويُمكن تَحضيره كمٌقشر عن طريق هرس 5 ثمرات من التين ثم إضافة ملعقة من الشوفان وملعقة من الحليب وملعقة من الزنجبيل المُجفف، وتُمزج جميع المكونات جيدًا، وتُطبق على البشرة مع الفرك الخفيف لمدة 5دقائق ثم يشطف بالماء البارد.



فوائد التين للرجل

يُعتبر التين أهم المقويات الجنسية الطبيعية التي يَبحث عنها الرجال، والتي تَغني عن تَناول المٌنشطات التي قد تُعرض الحياة للخطر

  1. يَحتوي على مجموعة من المُكملات الغذائية التي تَعمل على تَعزيز القوة الجنسية للرجل.
  2. مصدر غني بالمغنيسيوم الذي يُساهم بشكل كبير وفعال في تَحفيز إفراز هرمون الجنس الاندروجين والاستروجين.
  3. أثبتت الدراسات في علاج أغلب الأمراض التي لها علاقة بالضعف الجنسي.
  4. يُعزز الانتصاب ويُحفز الرغبة الجنسية.
  5. يُعتبره الأطباء أنه رمز الخصوبة لأنه يَقوم بزيَادة وتَعزيز الدموية، وتَحفيز ضخ الدم لجميع أنحاء الجسم خاصًة الأعضاء التناسلية.



طريقة تَناوله لتَعزيز الصحة الجنسية

للحصول على أفضل نَتيجة يَجب وضع بعض من ثمار التين في الحليب وتَركه من الليل وتَناوله في اليوم التالي مساءً، مع الحرص على المُداومة على تَناوله لمدة ثلاث أيام مُتتاليةّ.


القيمة الغذائية في التين

يَحتوي التين على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يَحتاج لها الجسم حيث يُوفر للجسم ما يَصل إلى 74 سعرة حرارية، بالإضافة لتَوفر به جميع ما يَحتاج له الجسم مثل

  1. الكربوهيدرات: 19.18 جم.
  2. البروتين: 0.75 جم.
  3. إجمالي الدهون: 0.30 جم.
  4. الألياف الغذائية: 2.9 جم.
  5. الفولات: 6 مجم.
  6. النياسين: 0.400 جم.
  7. حمض البانتوثنيك: 0.300 جم.
  8. ال پيريدوكسين: 0.113 جم.
  9. الريبوفلافين: 0.050 جم.
  10. الثيامين: 0.60 جم.
  11. فيتامين: أ 142 وحدة.
  12. فيتامين سي: 2مجم.
  13. فيتامين ه: 0.11 مجم.
  14. فيتامين ك: 4.7 ميكرو جرام.
  15. الصوديوم: 1 مجم.
  16. البوتاسيوم: 232 مجم.
  17. الكالسيوم: 35 مجم.
  18. النحاس: 0.070.
  19. الحديد: 0.37 مجم.
  20. المغنيسيوم: 17 مجم.
  21. المنجنيز: 0.128 مجم.
  22. الزنك: 0.15 مجم.
  23. ب كاروتين 75 ميكروجرام.
  24. لوتين زياكسانثين: 9 ميكروجرام.


خاتمة
" للحصول على أهم الفوائد الصحية للتين يُفضل دَمج ثمار التين الطازجة أو المجففة كل يوم، ويُفضل استشارة الطبيب في تَحديد الكمية التي يَجب تَناولها حسب الحالة الصحية لكل شخص، لأن تَناول كميات كبيرة منه قد يُؤدي للتَعرض للآثار الجانبية الخطيرة".