فوائد الفراولة للشعر والبشرة والتنحيف

ثمرة تين مع خلفية سوداء
الفراولة من الفواكه المُحببة لدى الجميع سواء أكانوا كبار أو صغار، ويَتم تَناولها بطرق كثيرة، مذاقها الشهي ورائحتها النفاذة سحرت الجميع وجعلتهم لا يٌفكرون في الفوائد الصحية لفاكهة الفراولة التي سَيحصلون عليها عند تَناولها وهنا في هذا المقال سَنتعرف سويًا عن فوائدها للبشرة وللشعر وفي خسارة الوزن.


الفوائد الصحية لفاكهة الفراولة

لونها الأحمر الجذاب ورائحتها النفاذة، وطعمها الشهي أبرز ما يُميز فاكهة الفراولة، إما عن فوائدها الصحية فقد أذهلت الأطباء حيث لها قدرة كبيرة في تَعزيز الصحة، والوقاية من الإصابة بالأمراض بَفضل قيمتها الغذائية العالية


  1. تَعمل على حماية القلب والشرايين لأنها تَحتوي على كمية هائلة من المواد المُضادة للأكسدة تَعمل على تَغذية الشرايين وتَمنع تَراكم طبقات البلاك، مما يُسهل تَدفق الَدم للقلب ويَمنع تَصلب الشرايين، وتَقليل احتمالية التَعرض للنوبات القلبية.
  2. تَحتوي على حمض الإيلاجيك الذي يٌساعد في تَقليل فرصة الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، بالإضافة لخفض مُستواه في الدم.
  3. مصدر غني بفيتامين سي ومجموعة من المُركبات التي تَقي من الإصابة بالسرطان، وتَدمير جميع الخلايا السرطانية.
  4. تُساعد في تَعزيز وتَحسين وظائف الجهاز المناعي مما يَعمل على تَقليل الإصابة بالأمراض والعدوى، ويُحارب الالتهابات.
  5. تُحارب الربو والحساسية لأنها مصدر غني بفيتامين ج.
  6. لها قدرة كبيرة على ضبط مُعدل ضغط الدم، لأنها غنية بعُنصر البوتاسيوم مادة الأنثوسيانين.
  7. تُعزز صحة الجهاز العصبي والدماغ، بالإضافة لحماية خلايا الدماغ من التَلف، بالإضافة لمَنع تدهور الذاكرة، والوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر أو مرض باركنسون الذي يٌصيب بعد الأشخاص عند التَقدم في العمر.
  8. أكدت الدراسات أن الفراولة تُساهم في ضبط مُعدل الكولسترول السيء والدهون الثلاثية في الدم، حيث تَم تَناول 500 جرام منها على مدار شهر كامل بشكل مُنتظم أدى إلى انخفاض مُستواه بشكل كبير.
  9. تَحتوي على فيتامين أ مما يُساعد بشكل كبير في علاج أغلب أمراض العيون، ومَنع إعتام عدسة العين، والوقاية من الإصابة بمرض التَنكس البقعي.
  10. تَمد المرأة الحامل بما يَكفيها من حمض الفوليك خلال فترة الحمل حيث يَحتوي كل كوب من الفراولة على ما يَزيد عن 40 ميكروجرام من حمض الفوليك، ولهذا يُوصي الأطباء المرأة بالإكثار من تناولها خلال تلك الفترة.
  11. تُستخدم الفراولة للحفاظ على صحة الفم والأسنان، لأنها تَحتوي على مواد جبارة تٌساعد في تَبييض الأسنان، وإزالة الاصفرار، بالإضافة للتَخلص من طبقات المينا المُتراكمة، وأغلب الأشخاص يَستخدمونها بتلك الطريقة (هرس ثمرة من الفراولة مع ربع ملعقة من صودا الخبز)، يُؤخذ القليل منها ووضعها بالفرشاة وغسل الأسنان بها بالطريقة التَقليدية.
  12. فوائد الفراولة للرجال قوية وجميع الأطباء يُنصحون بتناولها من قَبل الرجال لأنها تَعمل على تَعزيز الصحة الجنسية، وتٌساعد في زيادة إنتاج الحيوانات المنوية، بالإضافة لتَعزيز الدورة الدموية.



فوائد الفراولة للبشرة

تُستخدم الفراولة في القضاء على أغلب مشاكل البشرة، التي قد تَبحث عنها المرأة عن حلول للتَخلص منها، وعندما علم خبراء العناية بالبشرة عن فوائدها العظيمة للبشرة أوصوا باستعمالها:


  1. تَقضي على جميع مشاكل الجلد والبشرة التي لها علاقة بالتقدم في العمر، مثل القضاء على الخطوط الرفيعة والعميقة، والتَجاعيد، والتَرهل، لأنها تَحتوي على مصدر الليكوبين، بالإضافة للمواد المُضادة للأكسدة.
  2. تٌساعد في تَنظيف البشرة من الأوساخ والجراثيم العالقة بالبشرة.
  3. تُنقي البشرة من البقع الداكنة، والتَصبغ، والعمل على تَوحيد لونها بعد إزالة الاسمرار تمامًا.
  4. قادرة على التخلص من جميع خلايا الجلد الميت وجميع آثار حب الشباب، بالإضافة للقضاء على الرؤوس السوداء والبثور.
  5. تَحتوي الفراولة على فيتامين سي، ومجموعة من العناصر التي تُساعد في تَغذية البشرة والعمل على تَجديد خلايا الجلد التالف.



 ويمكن استعمال الفراولة للبشرة بأكثر من طريقة مثل:-


  1. هرس ثلاث ثمرات من الفراولة مع ملعقة كبيرة من العسل، ثم مَزج المكونين جيدًا وتَطبيق الخليط على البشرة، وتَركه لمدة 15 دقيقة ثم يٌشطف بالماء البارد.
  2. وضع الفراولة مع الحليب أو الزبادي والعسل ومزج المكونات جيدًا ثم تَطبيقهم على البشرة لمدة 20 دقيقة، وتَكرار الوصفة مرتين بالأسبوع.
  3. للتَخلص من الانتفاخ حول محيط العين والتخلص من الهالات يَتم تَقطيع الفراولة ووضعها وهي مُثلجة حول العين والوجه لمدة 154 دقيقة، ثم يُشطف الوجه بالماء البارد.
  4. يَتم هرس الفراولة مع الشوفان المطحون و خلطها جيدًا وتَطبيق الخليط على البشرة مع فركه بحركات دائرية خفيفة ففي تلك الحالة يٌستعمل مثل المُقشر للتخلص من خلايا الجلد الميت.
  5. لَتنظيف البشرة من الأعماق وعلاج جميع المشاكل بها، يَتم سحق 5 أقراص من الأسبرين مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ثمرة من الفراولة المهروس، ثم يُطبق الخليط على البشرة ويُترك لمدة 15 دقيقة ثم يُشطف بالماء الدافئ.



فوائد الفراولة للشعر

صرح خبراء الشعر أو فوائد الفراولة للشعر قوية وتٌساعد في تَخطي أكبر وأقوى المشاكل التي تُعاني منها عدد كبير من السيدات مع شعرها:


  1. تٌساعد الفراولة في علاج تَساقط الشعر بفاعلية كبيرة تَفوق قدرة أقوى المُنتجات الأخرى.
  2. تَحتوي على عناصر مهمة لتَعزيز وتَقوية للشعر مثل فيتامين سي، والحديد، مما يُساهم في الحصول على شعر قوي وصحي.
  3. تُعالج مشكلة الأطراف المُتقصفة.
  4. قدرتها كبيرة في التخلص من قشرة الشعر والعمل على تَطهير فروة الرأس من البكتيريا والجراثيم العالقة التي تَتسبب في تَساقط الشعر، ومنع إطالته.
  5. تُعالج مشكلة الصلع بفاعلية لأنها َغنية بعُنصر السيليكا.



وتلك أبرز الطرق التي يُمكن فيها استعمال الفراولة للشعر


  1. يَتم بهرس ثمرتين من الفراولة مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من العسل، وتُمزج جميع المكونات جيدًا ثم تُطبق على فروة الرأس، وتُترك لمدة لا تَقل عن 20 دقيقة، ثم يٌغسل الشعر بالماء البارد.
  2. تُمزج 7 ثمرات من الفراولة أو أكثر حسب كثافة الشعر مع ملعقة كبيرة من المايونيز ومزجهم معًا جيدًا ثم تَطبيقهم على الشعر لمدة 20 دقيقة، ويٌغسل بالماء البارد، تلك الوصفة تٌساعد في إضافة لمعان ونعومة للشعر لا مثيل لها.
  3. لتَرطيب الشعر يُهرس أربع ثمرات من الفراولة مع صفار بيضة، وتُمزج جيدًا ثم تُطبق على الشعر لمدة 20 دقيقة ثم يُشطف بالماء البارد.



فوائد الفراولة للرجيم

أصبحت الفراولة عنصرًا فعالًا بشكل كبير في خسارة الوزن وتَدمير الدهون، حيث لها فوائد قوية جعل البعض يٌستخدمها في الرجيم:


  1. تَحتوي على حمض الإيلاجيك ومجموعة كبيرة من المواد المُضادة للأكسدة التي تُساهم في تَعزيز وظائف التمثيل الغذائي.
  2. تَعمل على تَعزيز الشعور بالشبع بطريقة كبيرة.
  3. تُساعد في تَسريع عملية الحرق خاصًة عند تناولها كمشروب حارق للدهون بَعد إضافة الزنجبيل الطازج أو النعناع.
  4. تَعمل على تَحفيز الجسم على إنتاج هرمون اديبونيكتين الذي يَقوم بدور فعال في تَحسين وظائف التمثيل الغذائي.
  5. من الفواكه قليلة السعرات الحرارية حيث يَحتوي كل كوب من الفراولة 152 جم على 49 سعرة حرارية، بالإضافة إلى 7 جم من السكر، و3 جم من الألياف الطبيعية، ولا تَحتوي على دهون.
  6. تساعد في تَقليل دهون البطن لأنها غنية بالألياف الطبيعية بالإضافة إلى أنها تُعالج الإمساك، والغازات والانتفاخ.



خاتمة
" يَجب استغلال الفوائد الصحية لفاكهة الفراولة بصورة كبيرة، حيث لديها القدرة في التَغلب على أغلب المشاكل الصحية، كما يُمكن الاستفادة منها في التَخلص من مشاكل البشرة والشعر، وبالتالي يُصبح تَناول كوبًا من الفراولة قادر على تَعزيز الصحة العامة وصحة البشرة والشعر معًا".