أعراض الحمل في الأسبوع الأول بالتفصيل

صورة لجنين في داخل بطن أمه

فترة الحمل من الفترات المُثيرة التي تَمر بها المرأة، وفي أغلب الأوقات قد تُصبح المرأة حامل وهي لا تَعلم، لأنها ليست على دراية بالأعراض التي تَظهر عندما تَكون حامل، وفي خلال هذا المقال سَنتعرف سَويًا على أعراض الحمل في الأسبوع الأول بالتفصيل، ومتى تَظهر أعراض الحمل، وكيف تَستطيع المرأة تَعلم أنها حامل.


أعراض الحمل في الأسبوع الأول بالتفصيل

يُعد الأمر الوحيد الذي قد يُصيب المرأة بالشك في أنها حامل هو غياب الدورة الشهرية، ولكن هذا أمرًا خاطئ، لأنه يُمكن ألا تأتي الدورة في موعدها دون حدوث الحمل، ولهذا يَجب معرفة جميع أعراض الحمل في الأسبوع الأول بالتَفصيل، للتأكد من وقوع الحمل من عدمه


النزيف والشعور بتشنجات البطن

يَحدث الانغراس بعد تَلقيح البويضة المُخصبة والتي يَتم فيها زراعة كيسة أريمية المملوء بالسوائل في بطانة الرحم، وتَحدث تلك المرحلة بعد حدوث الحمل من 10-14 يومًا، ويَنتج عن تَطور تلك المراحل حدوث النزيف الذي يَتميز باللون الوردي أو الأحمر أو البني، ويُرافقه الشعور بالألم يَتفاوت حدته ما بين الخفيف إلى المتوسط أو الشديد، وقد يَستمر لمدة ثلاث أيام.


اختفاء الدورة الشهرية

بعد تَلقيح البويضة، يَتوقف المبيض عن إنتاج البويضات وبالتالي سَيفوت الموعد المُحدد للدورة الشهرية، مع ظهور أعراض الحمل الأخرى التي تُشعر المرأة بحدوث شيء ما.


ارتفاع درجة حرارة الجسم

تُلاحظ المرأة أن درجة حرارة جسمها تَعلو بشكل سريع عن المُعتاد، حتى مع قيامها بأقل مجهود، أو حتى مع برودة الجو، وقد تَشعر المرأة بها بشكًل واضح خلال الفترة الصباحية وقد استيقاظها من النوم.


التعب المُستمر حتى مع أقل مجهود

يَرتفع هرمون البروجسترون في الأسابيع الأولى من الحمل مما يؤدي إلى الشعور بالتعب المُستمر والميل إلى النوم كثيرًا، وفي تلك الفترة يَجب على المرأة عدم القيام بقيادة السيارة، والحصول على قسطٍ وافٍ من النوم.


اضطرابات معدل ضربات القلب

تَشعر المرأة والخفقان في القلب، مع سرعة ضربات القلب، ويَنتج هذا الأمر بسبب زيادة تَدفق الدم للجنين، واضطرابات الهرمونات بالجسم، ويُفضل بعد التأكد من الحمل واستمرار الشعور بنفس الأعراض استشارة الطبيب وإدارتها بواسطته.


تَغييرات الثدي

تُلاحظ المرأة تَغير ملمس الثدي فيُصبح مُتصلبًا، أو مُتحجرًا، ويَظهر به بعض من العروق الزرقاء البارزة، بالإضافة إلى تَغير لون الحلمة للون البني، والشعور بالألم والثقل والحرارة الزائدة فيه.


اضطرابات الحالة المزاجية

عند موعد الدورة الشهرية تَشعر جميع النساء والميل إلى العزلة، والاكتئاب، وأيضًا أعراض الحمل الأولى تَشمل على ذلك بالإضافة للتَهيج والقلق المُستمر، وهذا يَرجع لارتفاع مُستوى هرمون البروجسترون والاستروجين.


السلس البولي

يَتم ضخ الدم بكميات أكبر للجسم في خلال فترة الحمل، وهذا يؤدي إلى قيام الكلى للتَخلص من السوائل الموجودة بها في المثانة، ولهذا تشعر المرأة بالحاجة المُتكررة للتبول، ويَجب الحرص على إفراغ المثانة للمُحافظة على صحة المثانة، مع الالتزام بجدول للدخول للحمام لتَفادي حدوث تَسرب.


اضطرابات الجهاز الهضمي

تَشمل أعراض الدورة الشهرية على الانتفاخ، وكثرة الغازات وعدم الراحة، والشعور بالتَقلصات والتشنجات، وكذلك الفترة الأولى من الحمل، بالإضافة للشعور بالحموضة، والإمساك، والجدير بالذكر أنه يُمكن استمرار تلك الأعراض حتى الثلث الثاني من الحمل.


الغثيان والقيء

لعل هذه الأعراض هي الأكثر شيوعًا التي تَظهر عند وقوع الحمل مع جميع السيدات، وخاصًة في الفترة الصباحية وتُعاني المرأة من هذه الأعراض من الأسبوع الأول وحتى الشهر الثالث، وقد تُصبح أقل حدة مع انتهاء الثلث الأول من الحمل.


الدوخة

تَشعر المرأة الحامل بالدوار في خلال الأسابيع الأولى من الحمل نَتيجة تَوسع الأوردة الدموية، وقد يُرافق الدوخة انخفاض في ضغط الدم، والجدير بالذكر أنه مع التَقدم في أسابيع الحمل قد يَرتفع ضغط الدم الذي يَجب فيه استشارة الطبيب للتوصل لطرق آمنة لجعله في مستواه الطبيعي.


قوة حاسة الشم والنفور من الطعام

تَمتلك المرأة الحامل في الأسابيع الأولى من الحمل حاسة شم قوية تَجعلها تَشعر بالغثيان في بعض الأوقات، بالإضافة إلى أنها قد تَنفر من بعض أنواع الطعام حتى وإن كانت تحب تَناوله في السابق.


متى تظهر اعراض الحمل

تَحديد أول ظهور اعراض الحمل والأسبوع الأول يَتوقف عند تاريخ آخر دورة شهرية للمرأة، لأن هذا هو الأسبوع الأول من الحمل، ويُمكن حسابه بمعرفة أول يوم في آخر دورة شهرية، ولهذا صرح الأطباء عن بداية أعراض الحمل المُبكرة تُحتسب بالأسابيع الأولى بداية من بدء انقطاع الدورة الشهرية:-

  • من الأسبوع الأول للرابع: تَظهر تَقلصات خفيفة يُرافقها بقع دم.
  • الأسبوع الرابع: تَختفي الدورة الشهرية.
  • ومن الأسبوع الرابع الأسبوع السادس تَشعر المرأة بهذه الأعراض: الغثيان، الإعياء، الشعور بالوخز في الثديين، تَكرار التَبول، زيادة الحجم، الشعور بدوار الحركة، اضطراب الحالة المزاجية، تَغير في درجة حرارة الجسم.
  • من الأسبوع الثامن للعاشر: ارتفاع ضغط الدم، الشعور بالتعب الشديد، الحموضة، سرعة ضربات القلب.
  • الأسبوع الحادي عشر: تَغيرات في شكل حلمة الثدي، ظهور حب الشباب، زيادة الوزن بشكل ملحوظ.
  • الأسبوع الثاني عشر تَبدأ أعراض الحمل في الظهور بشكل مؤثر ومُتوهج.



علامات الحمل المبكرة في الأسبوع الأول

بعد مرور 14 يومًا من الدورة الشهرية يَبدأ المبيض في إطلاق بويضة، عندما يَتم تَخصيبها، تَبدأ مرحلة الانغراس في الرحم والتي تَستمر لمدة تَتراوح من 6 -7 أيام، في خلال تلك الفترة قد يَظهر نزيف خفيف، بالإضافة للشعور بالتشنجات، هذا يَظهر بسبب حدوث كسر في الأوعية الدموية بجدار الرحم، نَتيجة مرور البويضة.
 وفي تلك الحالة قد تَظن المرأة أنها بداية الدورة الشهرية، ولكن لا أن النزيف في تلك المرحلة طبيعته تَختلف تمامًا عن طبيعة نَزيف الدورة الشهرية ويُرافقها بعض من علامات الحمل المُبكرة الأخرى مثل:-

  1. نَزيف الانغراس من أول علامات الحمل المُبكرة التي تَظهر بالأسبوع الأول ويَظهر مثل بقعة واحدة من الدم، أو بعض الافرازات باللون الوردي، وقد يَستمر ظهور تلك البقع ساعات أو ربما أيام.
  2. عندما تُصبح البويضة مُلقحة أو الجنين ويَستقر في جدار الرحم تَشعر المرأة ببعض التَشنجات التي تَشمل على منطقة الحوض أو ربما في منطقة أسفل الظهر أو في منطقة مُحيط البطن.
  3. كما أنه يُمكن أن تَشعر المرأة بالوخز الخفيف أو بعدم الراحة والشعور ببعض التَقلصات الخفيفة التي قد تَستمر لعدة أيام.
  4. ولقد صرح الأطباء أن أعراض الحمل المُبكرة قد تَختلف من امرأة لأخرى، فبعض السيدات قد تَشعر بكل الأعراض وتَكاد تَكون شَديدة الحدة، وسيدات أخرى تَشعر بأعراض أقل وخفيفة وتلك هي أبرز أعراض الحمل المُبكرة
  5. الغثيان والقيء يُمكن عرض واحد منهما أو الاثنين معًا.
  6. تَغيرات ملحوظ في شكل وحجم الثدي يَظهر به عروق زرقاء وتَشعر المرأة بالوخز والثقل فيه.
  7. تَكرار الحاجة للتَبول.
  8. الشعور بالألم في الرأس.
  9. ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  10. الشعور بالحموضة مع الانتفاخ وكثرة الغازات.
  11. الشعور بالتَقلصات في منطقة الحوض والبطن.
  12. الشعور بالتعب والهزال والضعف.
  13. اضطرابات الحالة المزاجية والتَهيج.
  14. انعدام الشهية أو النفور من تَناول نوعًا مُحددًا من الطعام.
  15. شم روائح غريبة وعادة تُصبح حاسة الشم عند المرأة قوية.
  16. الشعور بتَذوق طعم مَعدني بالفم.

خاتمة
" وبعد التَعرف على أعراض الحمل في الأسبوع بالتَفصيل ومتى تَظهر الأعراض، يَجب العلم أن من بين تلك الأعراض ما قد يَتشابه مع ّأعراض أمراض أخرى، ولهذا يُفضل بعد فوات موعد الدورة الشهرية اجراء اختبار الدم للتأكد من حدوث الحمل".