10 طرق لزيادة الذكاء وتقوية الذاكرة

بنت تقرأ كتاب

لعل البعض لا يَعلم أنه يُعاني من ضعف بالذاكرة إلا بَعد أن تَتوالى الأحدث تِباعًا، والخطأ الكبير الذي يَقع فيه أغلب الأشخاص أنهم لا يَعلمون أنه يُمكن تَعزيز صحة الدماغ، وإعادة تَنشيط الذاكرة، والعمل على تَنمية الوظائف الإدراكية بدون الحاجة للطبيب، وتَلك أفضل 10 طرق لزيادة الذكاء وتَقوية الذاكرة سواء للكبار أو للصغار


أفضل 10 طرق لزيادة الذكاء وتقوية الذاكرة للكبار

1-مُمارسة تمارين الدماغ

يُتوفر بَعض من التمارين التي تَعمل على تَدريب الدماغ، وتَعزيز الذاكرة، ولزيادة كفاءة الوظائف الإدراكية، ويُمكن القيام بها عن طريق مٌمارسة هواية جديدة مثل لعبة الشطرنج، العزف، أو الرسم، أو أداء تمارين تَقوية الذاكرة المُتاحة.


2-مُمارسة التمارين الرياضية

كما قالوا العقل السليم في الجسم السليم، لأن الرياضة تُساعد في تَقوية العضلات، وجعل العقل نَشيطًا، بالإضافة لقدرتها على تَعزيز وظائف الدماغ، عن طريق تسهيل ضخ الدم للمخ.


3-الحصول على عدد ساعات نوم كافية ومُنتظمة

أثبتت الدراسات أن البالغين يَحتاجون من 8 -9 ساعات نوم، مع الحرص على النوم والاستيقاظ في ساعة مُحددة كروتين مُنتظم لا يُمكن كسره، بالإضافة لضرورة الابتعاد عن تَصفح الهاتف أو شاشة التليفزيون قبل النوم، مع تَقليل تَناول المشروبات التي تَحتوي على الكافيين.


4-تخصيص وقتَا للمشاركة مع الأصدقاء

صرح الأطباء أن أكثر الأشياء التي تَعمل على تَعزيز وظائف الدماغ، هي المُشاركة بالأنشطة مع الأصدقاء، وأن العلاقات الصحية هي التي تُعتبر أكبر داعم لتقوية الذاكرة، وزيادة الذكاء بسبب اكتساب الخبرات، وبَعد أبحاث كثيرة على أشخاص يَميلون للوحدة والعزلة لُوحظ عليهم انخفاض في الذكاء، عكس الأشخاص الذين لديهم نشاط اجتماعي.


5-السيطرة على التوتر

أكبر عدو لصحة الدماغ والذاكرة والذكاء هي مشاعر القلق والتوتر، يَتسبب في تَلف خلايا الدماغ، وإتلاف المنطقة التي تَعمل على تَكوين الذكريات الجميلة، والقديمة التي تُسمى باسم منطقة (الحُصين)، ولهذا يَجب التَعبير عن المشاعر بالكتابة، والتَخلص من التوتر بأي شكل.


6-الضحك والابتسامة

كما قالوا الابتسامة هي دواء الجروح بالفعل والضحك أيضًا علاج كل داء، حتى مع عدم وجود بعض المواقف التي تستدعي الضحك، يُمكن القيام بالضحك على النفس باسترجاع بعض اللحظات المُحرجة، أو عن طريق مُشاهدة بعض المواقف الكوميدية، افعل أي شيء يَجعلك تَشعر بالسعادة ويَجعلك تضحك.


7-إتباع نظام غذائي صحي 

يَتوفر بعض الأكلات التي تُحفز وتُعزز وظائف الدماغ، مثل الحبوب الكاملة، والدهون الصحية، والبروتينات، والأوميجا 3، مع الحرص على تَقليل السعرات الحرارية، والدهون الغير صحية، وبالتالي سَتَعمل على تَقوية الذاكرة، وتَعزيز الذكاء، مع تَقليل احتمالية الإصابة بالخرف، أو الزهايمر.


8-المُشاركة في حل المشاكل

يَجب جَعل الدماغ والذاكرة قيد العمل طوال اليوم، لا يَجوز عدم المُشاركة في إيجاد حلول مشاكل العائلة أو الأصدقاء، لأنها من أفضل الطرق التي تُزيد الذكاء وتَعمل على تَقوية الذاكرة، عن طريق معرفة الأسباب واسترجاع بعض المواقف.


9-حل المشاكل الصحية

الإصابة ببعض الأمراض المُزمنة قد يؤدي إلى ضعف الذاكرة، مثل مرض السكر من النوع الثاني، أو اضطرابات الهرمونات، وأمراض القلب والأوعية الدموية، لذا يَدب القيام بكل الفحوصات وحل جميع المشاكل من خلال الطبيب.


10-الاستعانة بمُعالج أو طبيب

حين الشعور بانخفاض مُعدل الذكاء أو ضعف الذاكرة، ومع تَكرار المواقف التي تؤكد على ذلك يَجب زيارة الطبيب أو المُعالج الاستشاري للمساعدة في تَدعيم الذاكرة والذكاء بالتمارين أو بالأدوية، او بأحد الأجهزة كما يرى الطبيب.


أفضل 10 تمارين لزيادة الذكاء وتقوية الذاكرة

تَم إجراء عدة دراسات على عدة أشخاص كانوا يُعانون من ضعف الذاكرة، والذكاء، وعندما داوموا على عدى تمارين معينة، استطاعوا التَغلب على كل ما يُعانون منه، وتَحسنت حالتهم تمامًا، وأصبحوا أكثر نشاطًا وحيوية، وهذه أفضل 10 تَمارين لزيادة الذكاء وتَقوية الذاكرة يُمكن تَنفيذها بكل سهولة، مع الحرص على إتباع نظام صحي غني بالعناصر الغذائية الأساسية التي تَعمل على تَنشيط الدماغ

1.تَكرار أي جملة بصوت عالٍ أكثر من مرة، أو حتى اسم الشخص الذي تعرفت عليه لأول مرة.

2.حل بعض الألغاز مثل حل الكلمات المُتقاطعة التي تُحفز صحة الدماغ وتَحسين الذاكرة.

3.لعب الألعاب الاستراتيجية التي تٌحفز وظائف الدماغ، وتُحافظ على لياقة العقل.

4.القيام ببعض الأعمال المنزلية مع إغماض العين، وجعل الدماغ فقط الذي يُفكر في كيف يَتم القيام بها.

5.القيام بتمارين اليوجا والتأمل والتي تٌحفز الدماغ على إطلاق الهرمونات التي تُساعد في استعادة الذكريات.

6.قراءة أحد القصص وسردها مع النفس أو مع الغير، مع الحرص على سرد التفاصيل، ويُعتبر هذا التمرين أحد التمارين العلاجية لمرضى الزهايمر لتَقوية ذاكرتهم.

7.مُمارسة تمارين التخيل والتَصور، وهذا يَجعل الدماغ يَعمل على نسج حوارات من الخيال والسفر بعيدًا عبر الذاكرة، مما يَجعلها نَشطة ومليئة بالحيوية.

8.رسم الخرائط مثل رسم الشوارع القديمة، أو رسم شيء مُميز عالق بالذاكرة وكان له مكانة كبيرة لديكم.

9.تَعلم لغة جديدة يَعمل على تَعزيز الوظائف الإدراكية، ويُنشط الذاكرة بوجه عام.

10.القيام بمُمارسة تمارين المُلاحظة عن طريق حفظ تَفاصيل 4 أشياء، ثم استعادتها فيما بَعد عند القيام باسترجاعها، او بالسؤال عنها.

تَنقسم أفضل الطرق لزيادة الذكاء وتَقوية الذاكرة إلا عدة أقسام قسم منها خاص بإتباع النظام الغذائي الذي يٌساعد في مَد الدماغ بما يحتاجه من عناصر غذائية أساسية، وقسم آخر خاص بالتمارين التي تُنشط الوظائف الإدراكية، ويَجب المُداومة على القسمين معًا للحصول على نتائج أفضل.