أهم 10 نصائح لاستثمار المال بفعالية وأمان

نقود دولارات

قبل اتخاذ فكرة استثمار المال يَجب معرفة بعض النصائح التي تٌساهم في الحصول على أفضل استثمار مٌناسب، بالإضافة إلى زيادة الأرباح، وتَقليل احتمالية التَعرض للخسارة، وهذه أفضل 10 نصائح للمُستثمرين الصغار:-


أهم النصائح لاستثمار المال بإحترافية وأمان

1.مُراجعة الأهداف والإمكانيات: لا يجوز الدخول لعالم الاستثمار دون معرفة ما هي الأهداف المطلوب تَحقيقها، وما هي الإمكانيات الموجودة التي على أساسها سَيَتم اختيار المشروع المُناسب.


2.تحديد المدة التي يَجب فيها جني الأرباح وما هي المخاطر التي يُمكن التَعرض لها، وما هي الطرق التي سَيَتم القيام بها سواء في الخسارة أو الأرباح.


3.يَجب وضع خطة استثمارية شاملة كل شيء وموضح بها نسبة الخسارة والمكسب، ويَجب قبول الخسارة والمخاطر قبل الأرباح.


4.اختيار المجال الذي تَم دراسته أو يكون المُستثمر على دراية تامة به، لا يَجوز الاستثمار في مجال تَم القراءة عنه عبر الانترنت، أو من تَوصيات أحد الأصدقاء.


5.يُفضل أن يَكون المشروع الأول بدون المشاركة مع أحد الأشخاص الاستثمار مُنفردًا يُساعد على التَخطيط السليم.


6.في حالة وجود مبلغ من المال كافي للاستثمار في أكثر مجال، يٌصبح هذا الخيار هو الأفضل والمثالي ويَجب القيام به خاصًة وإن كان هو المشروع الأول، لأنه يُساعد في تَحقيق أكبر نسبة من الأرباح، ومعرفة أفضل مشروع يُمكن الاستثمار فيه بشكل أفضل.


7.التَدريب العملي قبل القيام بالاستثمار من أفضل الأمور التي يَجب القيام به، لأنه يُساهم في الحصول على خبرات أقوى من القراءة عن المشروع، لذا يُفضل الالتحاق لمشروع مُطابق ومعرفة كل شيء عنه على أرض الواقع.


8.عند القيام بالاستثمار في الأوراق المالية والأسهم، يَجب معرفة كل شيء عن الأسهم، والقيام بدفع رسوم التعامل، وفي حالة الاستثمار في صناديق الاستثمار يَجب دفع الأموال لمُدير الصندوق.


9.في حالة الدخول بالمٌشاركة في أحد الشركات التَجارية يَجب معرفة من هو صاحب الشركة، وما هو مجالها، وتَحديد الوقت لاستلام الأرباح، وقراءة السجل التجاري والتَحقق منه.


10.يَجب مُراجعة المشروع وكتابة قيمة رأس المال، والنفقات والأرباح والخسائر بَعد فترة مُحددة من بدايته، للمُراقبة والتحسين أولًا بأول.


بالنهاية

لا يُمكن تَقييم أفضل الطرق لاستثمار المال حسب الأرباح، لأن الأفضل يَتم تَقييمه بمدى دراسة المجال الذي سَيَتم الاستثمار فيه، وما هي نسبة الأرباح، والخسائر فيه، ومن هنا يُمكن الاختيار الأفضل بالنسبة لكل شخص، والأهم ما يَتوافق مع الميزانية، لأنه يٌفضل عدم الاقتراض عند الاستثمار حتى لا تَكون الخسارة كبيرة ويَتطلب تَسديد القروض".