30 طريقة للتخلص من الملل

شخص يشعر بالملل

سَنتعرف على أفضل الطرق للقضاء على الملل، ونصائح يُمكن القيام بها لمُحاربة الملل بأفكار رائعة ومُبتكرة.

لكن قبل ذلك أنصحك بمشاهدة هذا الفيديو : 

1.التأمل والتفكير الهادئ

بدلًا من الشعور بالملل وعم القدرة على القيام بأبسط الأمور بسبب الشعور بالكسل، استخدام وقت الفراغ في التأمل لأنه يُساهم في تَحفيز الشعور بالتسامح والرضا عن النفس بالإضافة إلى الحصول على وقت يَسمح فيه بالتفكير في أدق الأمور وإيجاد حلًا مَنطقيًا، كما أن الدراسات أثبتت أن تَمارين التأمل تٌساعد في تنشيط وظائف الدماغ، وبالتالي سَيَتم القضاء على الملل.

2.مُحاولة الاستمتاع بالملل وعدم مُحاربته

الجلوس والتَفكير في الشعور بالملل مُحبط للغاية، ولهذا يَجب الاستفادة من الملل بالقيام بأي شيء مثل إعادة تَرتيب الخزانة من جديد، تَصميم بعض الديكورات الجديدة بالمنزل.

3.تَجربة شيئًا جديدًا

قد ينتج الملل بسبب الروتين وتَكرار القيام بنفس الأمور كل يوم، لذا القيام بشيء جديدًا فكرة جيدة تُساعد في خلق جوًا مُميزًا، مثل قراءة رواية شيقة، أو تَجربة إصلاح شيء تالف، وبالتالي الشعور بالفور سَيَجلب الشعور بالسعادة.

4.التَفكير في المستقبل

يُمكن استغلال الملل في تَحديد الأهداف، والتَفكير فيما هو آتِ وما يُمكن أن يَتم القيام به، ولعل هذه الطريقة أيضًا تُساعد في معرفة نقاط الضعف والقوة، والعمل عليها وبالتالي يُمكن الاستفادة من الملل.

5.الاختلاط بالأصدقاء

بالطبع هذا الأمر لن يَتم في نفس اليوم الذي يَتم فيه الشعور بالملل، ولكن الاختلاط وتَكوين صداقات والتعرف على أشخاص جُدد يُساهم في إيجاد ولو شخص واحد فقط عند الشعور بالملل بالتَحدث معه.

6.كسر الروتين وفعل أشياء جديدة

لا يُمكن السير على نفس المنوال في الحياة، والقيام بنفس الأفعال كل يوم، لذا يَجب إدخال بعض الإثارة في الروتين اليومي، مثل السفر، القيام بشيء غير مألوف وغير مُعتاد، لأن الروتين هو الأب الروحي للملل، عند تَغييره وكسره والقضاء عليها سَيختفي الملل دون رجعة.

7.بناء عالم خاص

ولنا في الخيال حياة أخرى يُمكن أن تَجعلنا نَشعر بالسعادة، يُمكن الابتعاد عن أجواء الحياة التَقليدية والأشخاص المُحيطين بالمكان، والسفر عبر الخيال، الذي قد يَكون طريقًا لحل كل المشاكل بسهولة، أو سببًا لتَحقيق الأهداف فيما بَعد، لأن أغلب ما عليه بعض الأشخاص كان في البداية حلم ولكن أصروا على تَحقيقه.

8.عدم السماح للملل بفرض سيطرته

لعل أفضل طريقة لمُحاربة الملل، هي مُواجهته بالاعتراف به، والابتعاد عن فعل الأشياء التي تَجلب الملل، فلا يَجوز التَصفح بالهاتف ساعات طويلة والَتنقل بين مواقع التواصل الاجتماعي، ولن يُسيطر الملل بقوته، لذا يَجب التَغيير ولو كل ساعة، ولهذا يَجب تَقسيم اليوم عند الجلوس بالمنزل مثل ساعة لمشاهدة التلفاز وأخرى للطهي، وأخرى لتَرتيب الخزانة، وساعة لتَصفح مواقع التواصل الاجتماعي وبالتالي لن يَجد الملل طريقًا لفرض سيطرته.

9.تَشتيت الذهن

التَمركز في نفس المكان والتَركيز في الملل، سَيُزيد من الشعور بالضيق لذا يَجب تَشتيت الذهن في القيام ببعض الأمور الأخرى مثل قراءة كتاب، أو القيام بالبحث عن موضوع بالأنترنت، أو القيام بكتابة قصة قصيرة حتى وإن كانت تَلك هي المرة الأولى في كتابة القصص، أو القيام بالرسم واللعب بالألوان.

10.مُصارحة النفس

أهم الأشياء التي يَجب القيام بها للقضاء على الملل، هي مُصارحة النفس أنه الملل إحساس داخلي، يُمكن السيطرة عليه، وأن الحياة لن تَسير بهذه المشاعر فقط، بل سَيَتخللها مشاعر مليئة بالفرح والسعادة، وان الملل هو مرحلة وقت وسَتمر كما مر قبلها الكثير.

أسهل 10 طرق للتخلص من الملل في دقائق

في أغلب الأوقات يَجد الإنسان نَفسه غير قادر على القيام بأبسط الأمور، يَشعر بالملل والروتين المُتكرر، والأخطر أنه فقد الشغف الذي كان يُمكن أن يٌساعده في القيام بالأنشطة اليومية، ولهذا يُمكن القيام ببعض الطرق البسيطة والسهلة التي تَقضي على الملل، والأهم أنها لا تَتطلب القيام بمهام كثيرة، بل سَتكون حافزًا قويَا لمحاربة الملل بكل قوة:-

  1. إعادة تَرتيب الخزانة ونَقل الأثاث بالمنزل لتَغيير الديكور والتصميم بالكامل.
  2. جولة التسوق قادرة على الشعور بالسعادة والقضاء على الملل.
  3. التَخطيط للقيام برحلة خارج أو داخل البلاد، ويُفضل أن تَكون جديدة ولم يَتم القيام بها من قَبل.
  4. القيام بنزهة قصيرة ويُفضل أن تَكون بحديقة أو مٌشاهدة البحر للاستمتاع بالهواء النقي والتأمل بجمال الطبيعة الساحرة.
  5. الذهاب لصالة الرياضة لمُمارسة بعض التمارين الرياضية التي تُحرر العقل وتُشتت الذهن.
  6. الشعور بالامتنان على كل شيء، يُمكن أن يَكون سبًا للشعور بالرضا، والقضاء على الملل مثل الشعور بالسعادة بوجود العائلة، الصحة، وعدم ترك الملل يَفوز بالتفكير بالأمور السلبية.
  7. إن كان الشعور بالملل أثناء العمل يُمكن تَغيير بعض الأمور مثل سماع الموسيقى، أو تَغيير الألوان بالمكتب.
  8. يُمكن إحضار بعض من الأوراق وكتابة كل ما يَتم الشعور به، لأنه يُساعد في التخلص من المشاعر السلبية.
  9. يُمكن القيام بأعمال القص واللصق في المنزل وتَصميم بعض الأفكار، واستعمالها لتَزيين الغرف بالمنزل.
  10. إعادة تَنظيم الحاسوب الشخصي، أو الهاتف ومسح كل الأشياء التي ليس بحاجة لها،

أفضل 10 نصائح للتَغلب على الملل في المنزل بكل سهولة

يَعتقد البعض أن الحل الوحيد والأسرع للقضاء على الملل هو الخروج من المنزل، في حين أن أغلب الأشخاص يَقومون بفعل ذلك، ولكنهم يَزالون يشعرون بنفس الشعور، في حين أنه يُمكن التَغلب على الملل بدون الحاجة للخروج من المنزل، وبأبسط الأمور، وهذه أفضل 10 نصائح للتَغلب على الملل بكل سهولة بدون الخروج من المنزل:-

  1. إعادة اكتشاف أمورًا جديدة سواء في البيت أو عبر مواقع الانترنت لقتل الشعور بالملل.
  2. عدم التفكير في الأمور السلبية والمشاكل.
  3. إعادة تَنسيق الملابس واختيار الألوان وكل ما يَلزم.
  4. تَتريب أدوات الماكياج الخاصة بالمرأة.
  5. يُمكن للمرأة القيام بوضع الماكياج بطريقة المُحترفين.
  6. القيام ببعض الحركات الرياضية بالمنزل أو الرقص على أنغام الموسيقى.
  7. تَنفيذ أحد التسريحات بالشعر أو القيام بتصميم ربطات حجاب جديدة.
  8. الدخول بالمطبخ وإعداد أفضل الأكلات ويَجب القيام بهدوء والاستمتاع بالطهي.
  9. اللعب بالبازل والاستمتاع بها لأنها تَعمل على تَشتيت الذهن والقضاء على الشعور بالملل بكل سهولة.
  10. القيام بتمارين اليوجا والتأمل أو مٌمارسة التمارين الرياضية على أنغام الموسيقى.

خاتمة 
" يُعد أفضل الطرق للقضاء على الملل، هي مَعرفة أن الحياة قصيرة وأنه يَجب الاستمتاع بكل لحظة فيها، والوصول للسبب الرئيسي الذي أدى للشعور بالملل، وتَكوين صداقة قوية مع الملل للتخلص منه ومُحاربته بنفس أساليبه بالتفكير الهادئ، والتأمل، والقيام ببعض الأنشطة الفردية أو الجماعية، والاستمتاع أثناء القيام بها".
المصادر:
1.2.3.4.5.6.7.8.9