10 طرق للتخلص من الاكتئاب مع نصائح هامة

إنسان مكتئب

أصعب شي لمريض الأكتئاب هو عندما لا يَستطيع وصف ما يَشعر به، حتى أن البعض قد يَذهب للطبيب وهو مُتخفي حتى لا يَراه أحد ويَعلم أنه يُعاني من الاكتئاب،لكن هذا ليس عار أو فضيحة لأنه الآن أصبح الجميع يُعاني من تَلك الأعراض ويَعيش حياته اليومية كما هي إلى أن تؤثر على حياته بشكل سلبي هنا يَبدأ في البحث عن طرق للقضاء على ما يَشعر به، وهذه أفضل 10 طرق للتخلص من الاكتئاب:-


1-الاعتراف بالإصابة بالاكتئاب

يد تشير للسماء

الإنكار لا يُفيد ويُزيد من تَطور الأعراض، وأول خطوة في التخلص من الاكتئاب هي إيجاد مُعالج نفسي، لأنه سَيُساعد في تَحسين الحالة المزاجية، ومعرفة نقاط الضعف والسيطرة عليها، بالإضافة للسيطرة على الأعراض والتَخفيف منها، مما يُساعد في حماية مريض الخطر من التَعرض للخطر، كما أنه سَيُساعد في مُساعدته في احترام الذات وتَقديرها والابتعاد عن التَفكير السلبي.


2-الاتجاه للكتابة للتَعبير عن النفس

فتاة تكتب

يُمكن من خلال الكتابة التَحدث عن أمور قد يَخجل مريض الاكتئاب من التَحدث فيها مع الآخرين ولهذا يَجب الاتجاه للكتابة التي سَتُساعد في إدارة الإجهاد، وتَنظيم الأفكار، والأهم أنه سَتفتح مجالًا للتحدث عن المَخاوف، والمشاعر التي لا يُمكن التَعبير عنها بالكلام، وأغلب المرضى شعروا بالتَحسن بَعد المُداومة على الكتابة، شرط أن تَكون ولو لمدة دقائق كل يوم.


3-تَعزيز الصورة الخارجية

بعض الأشخاص الذين يَمرون بحالة نفسية صعبة، يَهملون أنفسهم، بل يَنفروا أيضًا من النظر للمرآة، ولا يشعرون بالرضا عن أنفسهم لذا يَجب تَعزيز الصورة الخارجية عن طريق إتباع نظام صحي، تَنظيم الشكل الخارجي، ومُمارسة التمارين الرياضية، تَكوين صداقات، الاندماج مع الأشخاص يُساعد في احترام الذات وتَعزيز الثقة.


4-وضع جدول للتَنظيم

المرور على جدول نَظامي بالحياة اليومية يٌساهم بشكل كبير في تَرتيب الأنشطة التي تَجعل مريض الاكتئاب يَجد نفسه شخصية هامة، ويَستطيع فيها تَحقيق النجاح، مما يَقضي على شعور بالعجز، ويُعزز الثقة بالنفس، والأهم أنه يٌشتت انتباه المريض للأمور الإيجابية مما يَخلق تَوازن صحي.


5-الانشغال بالأمور

زوجان يحضران الطعام

الملل وأوقات الفراغ هما اليد والساعد للاكتئاب، والذي يَجب قتلهما بأي شيء، والسلاح الوحيد لتَخطيهما هو الانشغال، والبقاء على اتصال مع الأصدقاء، وعدم الانخراط في العزلة والوحدة، لذا يُمكن الذهاب للتسوق، أو الذهاب لمُشاهدة فيلم جميل، أو القيام بزيارة صديق مُقرب.


6-المُشاركة مع الآخرين

مريض الاكتئاب يَحتاج الدعم النفسي من الجميع، والأفضل أن يَكون الدعم من العائلة والأصدقاء المُقربين، ويُعتبر هذه من الخطوات الرئيسية في العلاج النفسي، بالإضافة إلى إتباع نظام غذائي صحي، والتَحدث مع العائلة عما يَتم الشعور به.


7-أخذ قسط وافِ من النوم

الشعور بالإرهاق والتعب المُستمر، يؤدي إلى زيادة الشعور بالاكتئاب، وللسيطرة على أعراض الاكتئاب يَجب الخلود للنوم في وقت مُبكر، ولساعات طويلة، ولعل أبرز ما يُعانيه مرضى الاكتئاب هي إما الخلود للنوم كثيرًا أو لا ينامون إطلاقًا، ولكن مُحاولة تَنظيم ساعات النوم يُساعد في التخلص من الاكتئاب.


8-مُمارسة التمارين الرياضية بانتظام

تُوفر التمارين الهرمونات المطلوبة لتَنشيط الدماغ، بالإضافة إلى أنها تَجلب الشعور بالسعادة، والرضا، وبالطبع سَتعمل على تَعزيز الثقة بالنفس، والحصول على مظهر خارجي، وسيبدأ المريض في الشعور بالتحسن.


9-إتباع نظام غذائي صحي

فتاة تأكل العنب

يساعد في مَد الدماغ بالعناصر المطلوبة وتُحفز على إفراز هرمون السيروتونين، ولهذا يَجب الحرص على تَناول بعض الأكلات مثل الأحماض الدهنية وزيت السمك للسيطرة على أعراض الاكتئاب.


10-الاهتمام بشيء ما والتَركيز به

يُمكن لمريض الاكتئاب اختيار أي أمر مثل مُمارسة أي هواية والتركيز بها، والعمل على إنجازها على أيام مُتتالية، لأنه من جانب سَيَعمل على تشتيت الذهن، ومن جانب آخر سَيُشعر المريض بالتفوق والإنجاز.


أفضل 10 نصائح إضافية للتخلص من الاكتئاب

1.يَجب الحرص على تَقليل وإدارة الإجهاد، لأن وضع الإنسان تَحت ضغط يَتسبب في إفراز هرمون الكورتيزول.

2.تَحسين نظام النوم والنهوض من السرير فور الاستيقاظ تٌساعد في الشعور بالراحة.

3.الابتعاد عن مواقع التواصل الاجتماعي قليًلا وخاصًة عن الخلود للنوم.

4.إتباع نظام غذائي صحي مليء بالفيتامينات والمعادن التي تٌعزز صحة الدماغ ووظائف الجهاز العصبي.

5.التَوقف عن التفكير السلبية، ومحاولة الابتعاد عن التفكير بالسوء تجاه أفعال الآخرين.

6.تَجنب إهمال الأعمال المطلوب إنجازها وعدم تأجيلها لأيام أخرى.

7.القيام بالأعمال المنزلية والاستمتاع عند القيام بها.

8.التَفكير في القيام بالأمور الجيدة التي تَجلب الشعور بالسعادة.

9.الحفاظ على نَظافة كل شيء من المنزل والمظهر الخارجي والغرفة الخاصة بمريض الاكتئاب.

10.تَناول المشروبات الصحية، والابتعاد عن المشروبات التي تَحتوي على الكافيين.


أفضل 10 طرق للتعامل مع أعراض الاكتئاب بدون أدوية

البعض يَنفر من الذهاب للطبيب النفسي لأنهم لا يُريدون تَناول أدوية الاكتئاب، التي بعضها يَكون له تأثيرات جانبية أخرى، أو قد يَعتاد عليها فيما بَعد، ولهذا جئنا لكم بأفضل 10 طرق للتعامل مع أعراض الاكتئاب بدون أدوية، وهذا ليس للتقليل من شأن ما يُعانيه مريض الاكتئاب ولكن ليَكون حلًا بديلًا عن تَناول مٌضادات الاكتئاب، وتَلك هي أفضل الطرق للتعامل مع أعراض الاكتئاب بدون أدوية يٌوصي بها جميع الأطباء

1.إيجاد السبب الرئيسي للشعور بالاكتئاب والعمل على إصلاحه.

2.مُمارسة التمارين الرياضية التي تَعمل على تنشيط الجسم والذاكرة عن طريق إطلاق هرمون الإندروفين للشعور بالسعادة.

3.الحفاظ على استقرار مُستوى السكر بالدم.

4.إتباع نظام غذائي يَعمل على تَعزيز السيروتونين بالدماغ مثل الأحماض أوميجا 3، والدهون الصحية.

5.تَجنب تَناول المشروبات التي تَحتوي على الكافيين لأنها تؤثر على إفراز مُستوى السيروتونين.

6.الحصول على كمية كافية من فيتامين د عن طريق التَعرض للشمس كل يوم.

7.تَناول أحد المُكملات الغذائية التي تُعزز الصحة، وتَعمل على تَنشط وظائف الدماغ.

8.مُمارسة تَمارين التأمل واليوجا التي تٌساهم في تَحسين الحالة المزاجية، والشعور بالامتنان عن طريق غلق العين والتنفس بشكل طبيعي والتَركيز على التنفس فقط.

9.تَغيير وجهة النظر عن الأشياء السلبية سَيجلب الشعور بالرضا، وبالتالي سَيتم الابتعاد عن التفكير السلبي، بدون تهويل.

10.التعامل مع التَوتر عن طريق مُمارسة تَمارين التنفس العميق، والاسترخاء العضلات.


ولاتنسى أن من أهم الطرق للتخلص من الاكتئاب تَتمثل في عدة نقاط أولها هي مُصارحة النفس بما يُعانيه مريض الاكتئاب، والتَحلي بالإرادة للتخلص من جميع الأعراض بدون الحاجة لتَناول مٌضادات الاكتئاب، وتَلقي الدعم، والتَمسك بالحياة والأمل بالمستقبل أنه سَيَكون أفضل.

المصادر

1.2.3.4.5.6.7