أفضل 10 طرق لاستثمار المال

محفظة نقود بجانب نص

لا يُمكن تَحقيق الأحلام عن طريق الالتحاق بالوظيفة، لأن الوظيفة مُرتبطة براتب مُحدد بنفقات، ولكن الاستثمار في المشاريع القوية، ذات الربح المضمون تَحقيق كل الأحلام حتى وإن كان تَحقيقها بشكل مُتتالي وليس دفعة واحدة، ويُفضل اختيار أنواع الاستثمار ذات المدى الطويل، لأنه جني المال سريعًا لن يُعطي النتائج المرغوبة وهذه أفضل 10 طرق للاستثمار المال :


1.اللعب في سوق الأوراق المالية

هذه الخطوة تَحتاج لجرأة كبيرة، وقلب قوي، لا يُمكن لضعاف القلب القيام بها، ولا تَتناسب مع الأشخاص الهواة، لذا تَلك الطريقة يُمكن إتباعها من قَبل المُحاسبين الذين لديهم خبرة في تَداول الأوراق المالية واللعب في البورصة، وفي خلال دقائق يُمكن الحصول على أكبر مبلغ من المال، ويُفضل أثناء اللعب اختيار الأسهم الصغيرة، مع ضرورة ترك مشاعر الطمع والجشع جانبًا، والانتظار لبيع الأسهم على أعلى سعر.


2.الاشتراك في دورات كسب المال

التَحلي بالإرادة من مُتطلبات استثمار المال، وتَلك الطريقة خاصة بالاستثمار في الكتب الإلكترونية، أو القيام بالدورات التدريبية التي يَتم طرحها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، هذه الطريقة سَتطلب بَذل جهد بعض الشيء، ولكن ليس بها رسك للمخاطر شديد، لأن الاستثمار يَكون في شيء قد تَعلمته من قبل، وبيس مبلغ من المال، لذا تَلك الطريقة غير مَحفوفة بالمخاطر على الإطلاق، ولكنها تَحتاج للصبر وبَذل المجهود.


3.تَجارة بعض السلع المعدنية

يُقصد هنا التجارة هي تجارة الذهب والفضة، ويُفضل أيضًا فيها من لديه شغف بالمجال، ومن يُحب تصاميم الذهب والفضة، ولكن يُمكن اقتصار الأمر في شراء كمية من الذهب أو الفضة، والاحتفاظ بهم لحين ارتفاع سعرهم الحالي ثم القيام بالبيع وبالتالي سَيَتم الاستفادة من فرق السعر بكل سهولة، وبدون عناء، ولكن يُوجد عيب واحد في هذه الطريقة أنه سَيَتعين الانتظار قليلًا للحصول على أفضل سعر بالإضافة إلى أن الفرق سيكون ليس كبيرًا.


4.تَداول العملات المُشفرة (بيتكوين)

هذه أخر طرق استثمار المال المُتطورة، والتي أصبح عدد كبير من الأشخاص يَقومون بالاستثمار فيها، ولكن تتطلب أن يَكون المُستثمر على دراية كاملة بها، لأنه إلى الآن يُوجد ما يَصل إلى ثلاث ألاف عُملة مُشفرة، لذا يَجب معرفتها وتَداولها عبر البورصة، واختيار المتوسطات المُتحركة طويلة الأجل، ولكن تَلك الطريقة تَكاد تَكون محفوفة بالمخاطر.


5.الدخول كشريك في أحد الشركات

تُعد من أفضل الطرق لاستثمار المال بدون أن يَكون محفوف بالمخاطر، والأهم أنه أرباحه عالية، شرط أن يَتم إيجاد الشركة التُجارية المُناسبة التي سَتقبل أن يَكون لديها شريك، ليس له أي حق في الإدارة، والحصول على الأرباح فقط، ويَجب العلم أن الأرباح تَكاد تَكون على حسب المبلغ الذي سَيَتم المٌشاركة به.


6.الاشتراك في أحد الشركات الراعية

أصبح الآن مُتاح شركات تَرعى المشاريع الصغيرة بمبلغ من المال، وبالتالي   إضافة المبلغ المال من الشركة للمبلغ الآخر الذي لديكم، سَيُصبح المبلغ قادر على تدعيم المشروع، وسَيُحقق النجاح المٌنتظر شرط أن يَكون المشروع في نطاق مجال مَعروف عنه كل تفاصيل، وعلى دراية تامة بكل ما يَتعلق به.


7.الاستثمار عبر مواقع التواصل الاجتماعي

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي أفضل الطرق لاستثمار المال، عن طريق شراء السلع أيً كانت، والقيام بالبيع عبر تَلك المواقع، عن طريق تأسيس صفحة وعرض جميع المُنتجات عليها، أو القيام بإنشاء تَطبيق، هذه الطريقة غير محفوفة بالمخاطر، ولكنها تحتاج للمُثابرة وبذل مجهود لتَكبير الصفحة، ولكسب ثقة العملاء.


8.تَداول العملات الأجنبية

الصرف الأجنبي أو كما يُسمى باسم الفوركس، من أكبر أنواع الاستثمارات التي يُمكن الحصول منها على عائد ربح عالٍ في غضون فترة قصيرة ولكن يَجب العلم أن سعر الصرف قد يَختلف لأنه مُعرض للصعود والهبوط.


9.الاستثمار في العقارات

من الطرق التي يُحبذها البعض، وبالفعل هي من الأفكار التي قد تَعود بمبلغ مالي كبير، ولكن تَحتاج للانتظار لحين ارتفاع سعر العقار عن السعر الأصلي، كما يُمكن اعتباره من الأصول الثمينة التي يَرتفع ثمنها عند تَركها مثل التجارة في المعادن الذهب والفضة، ولتَحقيق مزيد من الربح يَجب أن يَكون العقار في مكان مَرموق.


10.شراء أحد الأسهم في أحد الشركات أو الفنادق

 تساعد هذه الطريقة في الحصول على الأرباح بدون أي تعب أو مجهود، ونسبة الخسارة فيه تَكاد تَكون معدومة، ولكن يَجب اختيار شركة ناجحة، أو فُندق يٌحقق أرباحًا عالية، حتى تَكون نسبة الأرباح مُقابل الأسهم أيضًا عالية، لذا الأمر يَتوقف عند إيجاد الأسهم المُناسبة.