أهم فوائد فاكهة الكاكا الصحية والجمالية

صورة لثمرتين من فاكهة الكاكا

فاكهة الكاكا أو البرسيمون أو الدرابزين من الفواكه التي لا تَحتوي على سعرات حرارية عالية، بالإضافة لمجموعة كبيرة من المعادن، والفيتامينات، والتي جعلها تٌستخدم في خسارة الوزن الزائد ونتائجها فعالة وسريعة، لذا يَجب معرفة ما هي فوائد فاكهة الكاكا للتنَحيف وطريقة استخدامها الصحيحة للتنحيف بسرعة، بالإضافة لمعرفة فوائدها الصحية وأضرارها.

أهم فوائد فاكهة الكاكا الصحية

فوائد فاكهة الكاكا لا تَتوقف فقط عند قدرتها الكبيرة في التَخلص من الوزن الزائد بل إنها أيضًا تُساعد بشكل كبير في تَخطي أغلب المشاكل الصحية مثل:-

  1. مصدر غني بالمواد الكيميائية التي تَعمل كمُضاد طبيعي للالتهابات.
  2. تَحتوي على نسبة عالية من المواد المُضادة للأكسدة التي تُعزز الصحة العامة للجيم والجهاز المناعي.
  3. تُساعد في إيقاف النزيف الذي يَحدث عند الإصابة بالبواسير.
  4. تَستطيع التَغلب على جميع مشاكل وأمراض الجهاز الهضمي بفاعلية كبيرة.
  5. تَحتوي على مواد تَعمل على ضبط مُعدل ضغط الدم لأنها تَحتوي على نسبة مُخفضة من الصوديوم.
  6. مَصدر غني بفيتامين أ الذي يُساعد في تَعزيز الرؤية، والوقاية من الإصابة بأمراض العين.
  7. تُساعد في الوقاية من الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا لأنها غنية بفيتامين ج، بالإضافة إلى أنها تٌقوي المناعة خاصًة لمرضى الربو.
  8. تَقضي على الأنيميا وتُعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء.
  9. كل ثمرة تَحتوي على باقة قوية من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ بنسبة 19%، وفيتامين ج بنسبة 22%، وفيتامين ب 6 بنسبة 13%، وفيتامين ه بنسبة 8%، وفيتامين ك بنسبة 5%، والمنجنيز بنسبة 30%، والنحاس بنسبة 9%، والبوتاسيوم بنسبة 8%.
  10. تُستخدم في علاج السعال الجاف، ولعلاج أمراض الشعب الهوائية.
  11. تَعمل على تَعزيز صحة القلب والشرايين، بسبب وجود عنصر الفلافونويد.

فوائد فاكهة الكاكا للرجيم

تَحتوي كل ثمرة من فاكهة الكاكا التي تَزن 168 جرام على ما يَصل 31 جرام من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى إنها لا تَحتوي على دهون على الإطلاق، مما جعلها واحدة من أهم الفواكه التي تُستخدم في خسارة الوزن، وتلك هي أبرز فوائد الكاكا للتَنحيف:-

  1. تَحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تَعمل على تَعزيز الشعور بالشبع لفترات طويلة، فكل ثمرة تَحتوي على ما يَزيد عن 6 جرام من الألياف.
  2. تَقضي على مٌشكلة الشهية المفتوحة التي تُعتبر أحد الأسباب الرئيسية في زيادة الوزن، لأنها تَحتوي على عُنصر البكتين الذي يَتحكم في مُستوى السكر في الدم، والشهية.
  3. تَحتوي على مجموعة من المواد التي تَعمل على تَعزيز صحة المعدة، وتَقليل الإصابة بالانتفاخ، مع ضبط حركة الأمعاء، وهذا يَنعكس في الحصول على بطن مُسطحة.
  4. مصدر غني بفيتامين ب المُركب وحمض الفوليك ونسبة عالية من المواد المُضادة للأكسدة مما يُساعد في تَعزيز وظائف التمثيل الغذائي.
  5. تُساعد في ضبط مُعدل الكوليسترول في الدم، ومُخفضة مستوى السكر.
  6. غنية بالألياف التي تٌساعد في تَسهيل عملية الهضم وعملية طرد السموم والنفايات من الجهاز الهضمي.
  7. تَحتوي على ما يَزيد عن 80 5 من الماء لذا إنها تَعمل على تَرطيب الجسم، وتَقضي على الدهون و السموم بفاعلية كبيرة.
  8. يُنصح المُدربون بَتناولها بَعد التَمرين لأنها تَحتوي على عُنصر البوتاسيوم مما يُساهم في التَعافي بعد التمرين.



طريقة استخدام فاكهة الكاكا للتنحيف

لخسارة الوزن بسرعة بتناول فاكهة الكاكا يَجب أن يَتم استعمالها بطريقة مُحددة، للحصول على النتائج المرغوبة في مدة لا تَتجاوز 7 أيام فقط، مع خفض عدد السعرات الحرارية إلى ما يَتراوح من 1200-2000 سعرة حرارية باليوم، ويُوجد طريقتين لاستعمال فاكهة الكاكا في خسارة الوزن


الطريقة الأولى

تلك الطريقة تُساعد في فقدان أكبر قدر من الوزن الزائد قد يَصل إلى 4 كيلو عند تَطبيق تلك الطريقة وفيها يَتم الاستغناء عن تَناول وجبتين من الوجبات اليومية واستبدالها بثمرتين من فاكهة الكاكا + 115 جم من البروتين أي مصدر:-

  1. عند تَناول الكاكا مع البروتين يٌساعد في تَوفير الطاقة اللازمة للقيام بالمهام اليومية والحصول على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يَحتاج لها الجسم.
  2. وجبة الإفطار ثابتة طوال الـ 7 أيام فهي تَتكون من ثمرة من الكاكا + نصف كوب من الزبادي اليوناني + 57 جم من الجبن الشيدر أو تَناولا نصف كوب من الخوخ.
  3. وجبة الغذاء ثابتة طوال مدة إتباع حمية الكاكا والتي تَشمل فقط على سلطة الكاكا بَحيث ألا تَزيد عن 400 سعرة حرارية، وتَتكون من (الطماطم + الخيار + الخس + السبانخ + اللفت) أو تَحضير سلطة الكاكا بإضافة (المانجو + الأناناس+ اليوسفي + الموز + الفراولة).
  4. يُسمح بإضافة الخل أو خل التفاح أو الخل البلسمي أو الفلفل الحار أو الزنجبيل فكلها مواد حارقة تُساعد في تَسريع عملية الحرق.
  5. وجبة العشاء: على مدار إتباع الحمية تَتكون من 113 جم من البروتين + حصتين من الخضروات (مُنخفضة الكربوهيدرات)، ويُسمح بتناول اللحم بدون دهن أو جلد، أو الأسماك، او التونة، أو المشروم أو السبانخ أو اللفت.
  6. لا يُسمح بتناول البطاطس والأرز والمكرونة والخبز بجميع أنواعه.
  7. يُمكن تَناول مخلل الملفوف.
  8. في حالة الشعور بالجوع بين الوجبات الثلاثة يُمكن تَناول شرائح الخيار الخضراء أو أعواد الكرفس.
  9. يَجب مُمارسة التمارين الرياضية كل يوم لمدة ساعة أو أكثر حتى وإن اقتصرت على رياضة المشي أو ركوب الدراجة.
  10. تَناول ما لا يَقل عن 8 أكواب من الماء على مدار اليوم.
  11. الابتعاد التام عن تَناول الوجبات السريعة والأكلات ذات السعرات الحرارية العالية.



الطريقة الثانية

في تَلك الطريقة يَتم استبدال الوجبات اليومية بتَناول عصير فاكهة الكاكا، والمُميز في هذه الحمية أنه يُمكن الاستمرار عليها لمدة تَصل إلى ثلاث أسابيع، حيث سَيَتم استبدال وجبتين من الوجبات الأساسية بكوب من عصير الكاكا شرط أن يَحتوي على 200 سعرة حرارية، وتُساعد في خسارة ما يَصل إلى 4 كيلو في الأسبوع، ويَتم تَحضير عصير الكاكا بتلك الطريقة:-

  1. يُوضع في وعاء الخلاط الكهربائي (لحم ثلاث ثمرات من المانجو + ثمرتين من الكاكا + ثمرة من الموز المُثلج + كوب من ماء جوز الهند + نصف كوب من الثلج).
  2. يَتم خلط جميع المكونات جيدًا حتى يُصبح قوامه سائل ويُشرب فور تَجهزيه وهو مُثلج.
  3. ويُذكر أن تَطبيق حمية الكاكا بهذه الخطوات لن تَتسبب في الشعور بضعف العضلات، وتَرهل الجلد، وكل الآثار الجانبية التي تَظهر عند إتباع حمية غذائية قاسية، وتلك هي خطوات تَطبيقها:-
  4. يَجب التَحقق من الحصول على 1000 سعرة حرارية في الوجبة الواحدة مُقسمة بين كوب عصير فاكهة الكاكا مع 115 جم من البروتين بدون دهون مثل اللحم أو الدجاج أو الأسماك أو الجبن القريش + 56 جم من الدهون الصحية المُتمثلة في زيت جوز الهند أو زيت الزيتون + حصة من الكربوهيدرات التي تَتمثل في ثمرة من الأفوكادو أو ملعقة من بذور الكتان.
  5. مع الالتزام بكل القواعد والأساسيات في الطريقة الأولى.

خاتمة

" فوائد فاكهة الكاكا للتَنحيف جعلت الكثير يَستخدمها في أفضل الأنظمة الغذائية لخسارة الوزن بسرعة وبشكًل آمن، بالإضافة إلى أنها قادرة على التَغلب على أبرز المشاكل الصحية، لأنها تَحتوي على عناصر عالية القيمة تُساعد في تَعزيز الصحة العامة للجسم".