خمسة علامات غريبة لنقص الفيتامينات في الجسم

حبوب فيتامينات وفتاة تفكر

كن متنبهاً لهذه العلامات !

في بعض الأحيان حتى لو أتبعت نظام غذائي جيد , فأنك سوف تعاني من نقص في بعض المعادن أو الفيتامينات المهمة التي يتسبب نقصانها في اعراض جانبية غير سارة . مثل رفرفة في العين او التساقط المفرط في الشعر او كسر الاظافر , الغالبية العظمى من الناس لاتعير لهذه الاعراض الصغيرة اي اهمية لكن في الواقع هذه الاعراض الصغيرة هي علامة انذار تنبهك ان هناك خطباً ما.

فيديو مقترح قد يهمك

خمسة علامات غريبة تدل على نقص الفيتامينات بالجسم

1- تصلب المفاصل وآلام مزمنة

إن كنت تشعر بتصلب في المفاصل وتمر بتجربة ألم مزمن من دون القيام بعمل بدني شديد , فهذا قد يكون علامة على نقص فيتامين د. فيتامين د ضروري لامتصاص الكالسيوم , وهو اللبنة الأساسية لبناء العظام. 

لتجنب نقص فيتامين د قم بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل سمك السلمون وصفار البيض. وبغض النظر عن الغذاء فإن أفضل طريقة للحصول على فيتامين د هو قضاء بعض الوقت تحت أشعة الشمس .


2- تشقق الأظافر

من الطبيعي أن تعتقد أن تقصف الأظافر ناتج عن طلاء الأظافر ومنتجات التجميل الأخرى التي تستخدمها.لكن في بعض الأحيان لايكون الأمر كذلك. يمكن أن تؤدي مجموعة متنوعة من العوامل إلى تقشير الأظافر وكسرها. يمكن أن يكون هذا بسبب نقص البيوتين أو فيتامين B7. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين B7  أيضًا إلى التعب المزمن وآلام العضلات والتشنجات. 

قم بتناول صفار البيض واللحوم العضوية والأسماك ومنتجات الألبان والمكسرات والبذور والسبانخ والبروكلي والقرنبيط لتعويض نقص فيتامين ب 7.


3-جفاف الجلد وقشرة الرأس 

الجلد الجاف وقشرة الرأس من الأعراض الأخرى لنقص الفيتامينات. عندما تظهر قشرة على رأسك وتلاحظ أن هناك جفاف في بشرتك في مختلف أنحاء جسمك مثل الوجه وأعلى الصدر والإبطين فهنا يجب أن تتنبه أن هذه الأعراض هي اعراض نقض في التغذية وتشير إلى نقص في فيتامين ب3 وفيتامين ب2. 

قم بتناول الحبوب الكاملة والدواجن واللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان لتعويض النقص الحاصل .


4- ظهور نتوءات حمراء أو بيضاء على الجلد

تسمى النتوءات الحمراء أو البيضاء التي تظهر على الخد والذراعين والفخذين أو الأرداف بـ التقرن الشعري.

غالبًا ما تظهر هذه النتوءات في مرحلة الطفولة وتختفي في مرحلة البلوغ. في بعض الأحيان يمكن أن يكون التقرن الشعري ناتجًا عن مشاكل وراثية ولكن وجد أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون بسبب النظام الغذائي المنخفض بفيتامينات A و C. 

تتواجد هذه الفيتامينات في اللحوم العضوية ومنتجات الألبان والبيض والأسماك والخضروات الورقية الداكنة والخضروات ذات اللون الأصفر البرتقالي والفواكه.


5- حرقان في القدمين

الوخز أو الإحساس بالحرقان في القدمين مقلق للغاية إذا شعرت بمثل هذا الإحساس كثيرًا ، فاستشر طبيبك لأن هذا قد يكون بسبب نقص فيتامين ب 12

هذا الفيتامين مسؤول عن إنتاج الهيموجلوبين . إذا أهملت هذا العرض طويلاً فقد يؤدي إلى تلف دائم في جهازك العصبي. فاستشر طبيبك اولاً قبل كل شيء .

ملاحظة: جميع المعلومات المذكورة في هذا الموضوع بغرض الاطلاع فلايجب القيام باي تصرف او اخذ اي مكمل غذائي قبل استشارة الطبيب المختص