أفضل 10 حيل لتوفير المال

مال ورجل يفكر

في ظل زيادة ضغوطات الحياة، وزيادة صعوباتها، يُصبح الحل الوحيد للشعور بالقليل من الأمان والطمأنينة هو تَوفير بعض الأموال والحرص على المُحافظة عليهم، ولكن البعض لا يَستطيع القيام بالتوفير ودومًا يَرى أن السعادة في صرف المال، ولهذا قررنا أن نٌساعدكم بتَقديم أفضل الطرق لتَوفير المال ببساطة.


1-التَخلص من جميع الديون بشكل نهائي

من أجل التَوفير يَجب التَخلص من الديون حتى وإن كان صغيرة، والتخلص من جميع الفوائد، وبالتالي فور الانتهاء منها سَيتم توفير قيمته، وإن كن الاقتراض أو الديون لأكثر من بنك يُمكن تَوحيد القرض في مكان واحد بحيث يُمكن سدادها بشكل أفضل وتَقليل قيمة الفائدة.


2-حدد هدفك من التوفير

لا يَستطيع أحد الأشخاص القيام بالتَوفير دون وضع الأهداف التي يَجب تَحقيقها، مثال ما الهدف وراء التَوفير هل سَيَتم شراء شيئًا هامًا، أو للقيام برحلة خارجية، أو للتوفير لامتلاك مبلغ من المال، لأن تَحديد الأهداف يَخلق جوًا من الإثارة و الحافز للاستمرار في التَوفير.


3-وضع ميزانية للتسوق

يُعتبر التسوق لشراء مُستلزمات البيت من أكثر الأمور التي يَجب وضع لها ميَزانية خاصة، ولا يَجوز الخروج عنها، وفيها يَتم شراء ما يَلزم البيت فقط لا غير، حسب عدد أفراد الأسرة، فلا يَجوز شراء أي شيء غير أساسي، بالإضافة إلى مُراعاة الذهاب لمراكز التسوق وقت الخصومات والعروض الخاصة للاستفادة منها.


4-إلغاء الاشتراكات في البرامج والباقات التي تُجدد تلقائيًا

الهاتف واشتراك الانترنت والباقات لمُشاهدة المُسلسلات، وعضوية صالة الرياضة، كل تَلك الأشياء يُمكن بإلغائها تَوفير مبلغ من المال كبير، لا تَقلقوا لن نَقوم بإلغائها تمامًا، ولكن سَيَتم الاشتراك فيها بشكل مُتقطع وإلغاء التَجديد التلقائي، ويُمكن الذهاب للرياضة يوم أو يومين، والدفع بنفس اليوم، وبالتالي سَيَتم تَوفير قيمة الاشتراك وهكذا مع باقي الاشتراكات.


5-التوقف عن شراء الماركات

بَعض الأشخاص يُقدمون على شراء الماركات فقط حتى يَشعرون بالفخامة، ويَظهرون بالشكل الذي يَرغبون به، ولكن يُمكن الاستغناء عن شراء الماركات والاهتمام بالجودة، والسعر المُناسب، وبالتالي سَيَتم تَوفير مبالغ من المال كثير يُمكن الاستفادة منه.


6-تَقسيم الراتب

تَلك الحيلة سَتُساعد في تَحديد أولويات الشراء وسَتٌساعد في دفع الفواتير، وسدادها في مواعيدها، بجانب تَقسيم المبلغ المُحدد للميزانية التسوق والالتزام بها، وفي نفس الوقت سَيتبقى مبلغًا من المال يَجب تَوفيره وادخاره على الفور، دون التفكير في أمرًا آخر.


7-إعداد الوجبات بالمنزل

أغلب الأشخاص يَستغنوا عن تَناول وجباتهم اليومية بالمنزل، حتى في العمل يَطلبون الوجبات السريعة، وتوفير يَجب الالتزام بإعداد الوجبات اليومية بالمنزل، وإعداد بعض الوجبات الخفيفة لتناولها في العمل، وبالتالي سَيَتم تَوفير قيمة الوجبات السريعة.


8-التخلص من الأغراض الزائدة

فكرة الحصول على المال من الأشياء التي لا حاجة لها، من أفضل الأمور التي تٌساعد في التَوفير، لأنها تٌساعد في جَعل تصميم البيت بشكل أفضل بالإضافة إلى أنها سَتٌدخل مبلغ مالي كبير يُمكن ادخاره.


9-المٌقارنة قبل الشراء

لا يَجوز عند مُشاهدة شيئًا ما الإقدام على شرائه على الفور، يَجب الانتظار قليلًا ثم معرفة كل تفاصيل المُنتج، ومعرفة سعره في أماكن أخرى، للاستفادة من فرق السعر، كما يٌمكن الانتظار لشرائه وقت العروض والخصومات لتَحقيق مَزيدًا من التوفير.


10-إعداد الأكلات والمشروبات بالمنزل

هذا القسم خاص بالوجبات التي يَعشقها الأطفال والكبار مثل البيتزا والكريب ودجاج كنتاكي، والتي تَجعل الآباء يصرفون مبالغ مالية كبيرة، في حين أنه يُمكن تعلم طريقة إعدادها بالبيت، وتَقديمها للأطفال، وللعلم هذا أفضل صحيًا قبل أن يَكون من أجل تَوفير المال فقط، وهذا الأمر يَسري أيضًا على المشروبات التي يَحبونها، وكذلك الكبار يُمكن تَحضير القهوة والمشروبات اللذيذة في المنزل بتكلفة أقل وبجودة أعلى وبالتالي سَيَتم تَوفير مال أكثر.